الرئيسية / العراق / برلماني كُردي يكشف عن ضرائب تفرضها حكومة كردستان على المواطنين

برلماني كُردي يكشف عن ضرائب تفرضها حكومة كردستان على المواطنين

بغداد/اينا نيوز/ علاء علي/ أكــد النائب في البرلمان العراقي عن كُتلة التغيير هوشيار عبد الله، اليوم الأربعاء، إصدار مجلس وزراء كردستان قرارأً يقضي بجباية رسوم وضرائب جديدة من المواطنين دون أي غطاء قانوني، مؤكدا أن حكومة تصدر قراراتها دون موافقة البرلمانين الاتحادي والكردستاني.

وقال عبد الله في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان وحضرته وكالة الأخبار العربية الأوروبية (اينا نيوز) ، إن “مجلس وزراء الإقليم اصدر القرار رقم 126 لسنة 2017 والمتعلق بجباية رسوم وضرائب جديدة من الناس دون أي غطاء قانوني، في ظل استمرار تهريب نفط الإقليم الى الخارج وسوء استخدام الواردات الداخلية من قبل الأحزاب المسيطرة على الحكومة وعدم توزيع رواتب الموظفين”.

وأضاف عبد الله، أن “هذه الخطوة انتهاك صارخ للمادة 28 من الدستور العراقي الفقرة أولا، والتي تنص على أن الضرائب والرسوم لا تفرض ولا تعدل ولا تجبى ولا يعفى منها إلا بقانون”، مبينا أن “الفقرة الثانية تنص على أن يعفى أصحاب الدخول المنخفضة من الضرائب بما يكفل عدم المساس بالحد الأدنى اللازم للمعيشة وينظم ذلك بقانون”.

وتابع، أن “حكومة كردستان تفرض الضرائب والرسوم كما تشتهي الأحزاب الحاكمة وتصدر قراراتها دون أي غطاء قانوني، ودون موافقة برلمان الإقليم ولا البرلمان الاتحادي”.

وكان الاتحاد الإسلامي الكردستاني وحركة التغيير دعا، في (12 تشرين الثاني 2017)، للإسراع في حل المشاكل السياسية في إقليم كردستان، فيما أكدا أن مواطني كردستان لا يتحملون أكثر لدفع ضريبة أخطاء مسؤولي الإقليم.

 

عن Al Salihi

وكالة الابناء العربية الاوربية"أينانيوز"عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب وتشدد على اهمية تعزيز الروابط الاجتماعية بين الناس

شاهد أيضاً

العراق يتراجع ثلاثة مراكز في تصنيف “فيفا” الجديد

بغداد/ اينا نيوز/ تراجع المنتخب الوطني، ثلاثة مراكز في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *