الرئيسية / العراق / الرئاسة العراقية تدعو لإجتماع قريب للرئاسات الثلاث لبحث اجراء الانتخابات بموعدها الدستوري

الرئاسة العراقية تدعو لإجتماع قريب للرئاسات الثلاث لبحث اجراء الانتخابات بموعدها الدستوري

بغـــداد/اينانيوز/علاء علي/دعت رئاسة الجمهورية،الى اجتماع قريب للرئاسات الثلاث وقادة الكتل السياسية والسلطة القضائية لبحث إصدار القوانين الانتخابية وإجراء الانتخابات في موعدها الدستوري، فضلا عن البدء بحوار فوري بين حكومتي بغداد واربيل على ان يكون برئاستها.

وجاء في بيان  رئاسي تلقت وكالة الأخبار العربية الاوروبية(اينانيوز) نسخة منه، إن “اجتماع الرئاسة اليوم الذي غاب عنه نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي بسبب وعكة صحية طارئة، اكد على ضرورة بذل قصارى الجهود لحل كافة المشاكل الراهنة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وبما يعمق الوحدة الوطنية ويعزز مكاسب النظام الديمقراطي الاتحادي”.
وأضافت الرئاسة، أن “الاجتماع أكد ايضا على ضمان الحقوق والحريات الدستورية لكافة المواطنين وتوفير المقتضيات الحياتية الضرورية لهم، كما بحث اللقاء ملف النازحين وسبل توفير الخدمات لهم والعمل على إعادتهم إلى مناطقهم المحررة، فضلاً عن خطط اعمار تلك المناطق”.

وأوضحت الرئاسة، أن “الاجتماع صدر عنه عدة قرارات بينها الدعوة إلى بدء حوار فوري بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان على أن يكون برعاية رئاسة الجمهورية والدعم الفني للأمم المتحدة ويهدف إلى إحلال العلاقات الطبيعية بين الجانبين على أساس الدستور وقرارات المحكمة الاتحادية”.

ودعا الاجتماع الى “اجتماع الرئاسات الثلاث وقادة وممثلي الكتل السياسية والسلطة القضائية في اقرب وقت لبحث إصدار القوانين الانتخابية وإجراء انتخابات مجلس النواب وانتخابات مجالس المحافظات في موعدها الدستوري، وايضا دعوة مكونات كركوك كافة إلى الاجتماع العاجل لبحث سبل تطبيع أوضاع المحافظة بما يضمن حقوق جميع المواطنين والمصلحة الوطنية العليا”.

وعقد رئيس الجمهورية في وقت سابق من اليوم الاربعاء اجتماعا مغلقا مع نائبيه نوري المالكي واياد علاوي.

تضمن موضوع الموازنة وعلاقة المركز بشمالي العراق والنازحين وموضوع كركوك”.

يذكر أن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ونائبه نوري المالكي اكدا، في الـ 4 من كانون الاول الحالي، على الاسراع بإقرار الموازنة واعادة النازحين إلى المناطق المحررة”.

معصوم والمالكي وعلاوي يبحثون 4 ملفات على طاولة واحدة

عن Al Salihi

وكالة الابناء العربية الاوربية"أينانيوز"عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب وتشدد على اهمية تعزيز الروابط الاجتماعية بين الناس

شاهد أيضاً

العراق يتراجع ثلاثة مراكز في تصنيف “فيفا” الجديد

بغداد/ اينا نيوز/ تراجع المنتخب الوطني، ثلاثة مراكز في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *