الرئيسية / العراق / برلماني:منح نسبة كردستان من الموازنة العامة للدولة على اساس المجاملات”خيانة”للأمانة

برلماني:منح نسبة كردستان من الموازنة العامة للدولة على اساس المجاملات”خيانة”للأمانة

بغداد/اينانيوز/علاء علي/أعرب عضو اللجنة القانونية في البرلمان العراقي،سليم شوقي،عن إستغرابه بخصوص تغيير نسبة اقليم كردستان العراق في الموازنة المالية للعام المقبل 2018، مبدياً تساؤله فيما اذا كانت الحكومة تحتسب تلك النسبة خلال السنوات الماضية على اساس المجاملات من دون تطبيق المعايير الاساسية في ذلك.
وقال شوقي في بيان له اليوم تلقت وكالة الأخبار العربية الأوروبية”اينانيوز” نسخة منه “كان هناك علامات استفهام كبيرة من قبلنا في اللجنة القانونية على تغيير حصة اقليم كردستان من 17 بالمئة الى 12،5 بالمئة وذلك يأتي من كون المادة 111 الخاصة بالنفط والغاز تقول انه ملك لجميع العراقيين ويجب ان يوزع بالتساوي على الشعب العراقي والعراقيون متساون بالحقوق والواجبات”.
واضاف “هناك معيارين لاحتساب الموازنة، المعيار الاول النسب السكانية والاخر المحرومية فاذا كانت الحصص او الموازنات على هذين المعيارين فيجب على الحكومة ان تقر نسبة الـ 17 بالمئة اما اذا لم تكن تحسب على هذين المعيارين فاعتقد ان هناك امر خطير وخيانة للامانة من قبل الحكومة الاتحادية لانه ربما اعتمدت معيار اخر من قبل المحاصصة او الحزبية او العلاقات الشخصية او ما شاكل ذلك”.
وتابع شوقي “هذا امر خطير كون الثروات ليس ملك السلطان يهب لمن يشاء هي ملك الشعب العراقي والعراقيون متساون بالحقوق والواجبات”.

عن Al Salihi

وكالة الابناء العربية الاوربية”أينانيوز”عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب وتشدد على اهمية تعزيز الروابط الاجتماعية بين الناس

شاهد أيضاً

رئيس البرلمان العراقي يدعو من الرباط الى إيقاف مسار التفاوض مع الاسرائيليين

بغداد/اينانيوز/علاء علي/دعا رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري ،الى اعلان ايقاف مسار التفاوض مع الاسرائيليين. ونقل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *