الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / فوز ثلاثة علماء أمريكيين بجائزة نوبل للطب لعام 2017

فوز ثلاثة علماء أمريكيين بجائزة نوبل للطب لعام 2017

بغداد/ أينا نيوز/ أعلنت مؤسسة نوبل، الاثنين، عن فوز ثلاثة علماء أمريكيين ب‍جائزة نوبل للطب لعام 2017 بفضل اكتشافاتهم لآليات جزيئية تتحكم في الساعة البيولوجية للإنسان.

وقالت جمعية نوبل بمعهد كارولينسكا السويدي في بيان صحافي، إن “العلماء جيفري هول ومايكل روسباش ومايكل يانج فازوا بجائزة نوبل للطب لعام 2017 بفضل اكتشافاتهم لآليات جزيئية تتحكم في الساعة البيولوجية للإنسان”، موضحة أن “اكتشافاتهم تفسر كيف يوائم البشر والنبات والحيوان إيقاعهم البيولوجي حتى يتماشى مع دوران الأرض”.

واضافت الجمعية، أن “العلماء الفائزين استخدموا ذبابة الفاكهة لعزل جين يتحكم في الإيقاع العادي للساعة البيولوجية ولإظهار كيف يشفر هذا الجين بروتينا يتراكم في الخلية خلال النهار وينحسر أثناء الليل”، مشيرة الى أن “الساعة (البيولوجية) تنظم وظائف حيوية مثل السلوك ومستويات الهرمونات والنوم ودرجة حرارة الجسم والأيض”.

وبينت الجمعية، أن “تلك الآليات في تفسير أمور مثل سبب إصابة الأشخاص الذين يسافرون لمسافات بعيدة تقطع عدة مناطق زمنية باضطرابات مثل اضطرابات النوم ولها تداعيات أوسع نطاقا على الصحة مثل ارتفاع احتمال الإصابة بأمراض معينة”.

وتبلغ قيمة الجائزة تسعة ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

Afbeeldingsresultaat

عن Al Salihi

وكالة الابناء العربية الاوربية”أينانيوز”عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب وتشدد على اهمية تعزيز الروابط الاجتماعية بين الناس

شاهد أيضاً

مجموعة “كيا”تطرح نموذجها الجديد من سيارات “cee’d”

اينانيوز/كشفت مجموعة كيا نموذجها الجديد من سيارات «cee’d»، معلنة أنه ستغير كل المفاهيم عن السيارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *