الرئيسية / العراق / الامم المتحدة تتوقع فرار آلاف المدنيين من مدينة “تلعفر”

الامم المتحدة تتوقع فرار آلاف المدنيين من مدينة “تلعفر”

بينانيوز/ تغداد/ أوقعت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، الأحد، فرار آلاف المدنيين من قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى والمناطق المحيطة به خلال عمليات “قادمون يا تلعفر”، معربةً عن قلقها بشأن المخاطر “الشديدة” التي تواجهها الأُسر.

وقالت يونامي في بيان اطلعت عليه أينانيوز، إنه “من المتوقع فرار آلاف المدنيين من تلعفر والمناطق المحيطة بها خلال العملية العسكرية التي تشنّها القوات العراقية لاستعادة هذه المناطق من تنظيم داعش”.

من جانبها، قالت منسق الشؤون الإنسانية بالعراق ليز غراندي، بحسب البيان، إن “الآلاف من الناس يفرون من تلعفر من أجل السلامة، وتمضي الأُسر في رحلات مضنية لمدة 10 إلى 20 ساعة في درجات حرارة عالية جداً للوصول إلى نقاط تجمع النازحين ويصلون منهكين ومصابين بالجفاف”.

وأضافت غراندي، “لقد فر أكثر من 30 ألف شخص بالفعل من المنطقة، اننا لا نعرف عدد المدنيين الذين ما زالوا فى المناطق التي يحدث فيها القتال، ولكننا نستعد لفرار الآلاف من الأشخاص فى الأيام والاسابيع القادمة، الظروف صعبة للغاية في المدينة، الغذاء والماء ينفدان، والناس يفتقرون إلى الضروريات الأساسية للبقاء على قيد الحياة”.

وتابعت، “ليس هناك ما هو أكثر أهمية من حماية المدنيين أثناء الصراع، اننا نشعر بقلق بالغ ازاء المخاطر الشديدة التي تواجهها الأُسر ويتعين على جميع أطراف الصراع القيام بكل شيء لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين وضمان حصول الناس على المساعدة الإنسانية الممنوحة إليهم بموجب القانون الإنساني الدولي”.

وكان القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أعلن، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، انطلاق عملية تحرير قضاء تلعفر./انتهى

عن Abbas Al Salihi

وكالة الابناء العربية الاوربية"أينانيوز"عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشرية وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب وتعزز من الروابط الاجتماعية بين الناس

شاهد أيضاً

الحكيم”القرارات المصيرية الأحادية”مرفوضة والحذر من فقدان الثقة بين العراقيين

بغداد/اينانيوز/عادل المختار/دعا رئيس التحالف الوطني “عمار الحكيم” القضاء على الترهل والبيروقراطية والتعيينات بالوكالة في مفاصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *