الرئيسية / عربي دولي / رئيس الصين يحث ترامب في اتصال هاتفي على ضبط النفس بشأن كوريا الشمالية

رئيس الصين يحث ترامب في اتصال هاتفي على ضبط النفس بشأن كوريا الشمالية

بغداد/ أينانيوز/ قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن هناك حاجة لحل سلمي لقضية كوريا الشمالية النووية وحث جميع الأطراف في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب على تجنب الأقوال والأفعال التي تؤجج التوتر.

وجاءت التعليقات بعد ساعات من تحذير ترامب كوريا الشمالية من أن جيشه “جاهز ومتأهب” بينما اتهمت بيونجيانج الرئيس الأمريكي بقيادة شبه الجزيرة الكورية إلى شفا حرب نووية.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ستمضيان قدما في مناورات عسكرية مشتركة خلال عشرة أيام كما هو مزمع، في تحرك سيزيد بالتأكيد من استعداء كوريا الشمالية.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن رئيس الصين تحدث عن ضرورة حل قضية كوريا الشمالية النووية سلميا ودعا إلى الهدوء.

ونقلت الوزارة عنه قوله “يتعين على الأطراف المعنية ضبط النفس وتجنب الأقوال والأفعال التي تؤجج التوتر بشأن شبه الجزيرة الكورية”.

وذكر البيت الأبيض في بيان أن الرئيسين اتفقا في اتصالهما الهاتفي على ضرورة أن “تكف كوريا الشمالية عن سلوكها الاستفزازي التصعيدي” وأكدا على التزامهما بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية. وأضاف أن العلاقة بين ترامب وشي “وثيقة للغاية” و”يرجى أن تقود إلى حل سلمي للمشكلة الكورية الشمالية”.

وكان ترامب، الذي يقضي عطلة في منتجع الجولف الذي يملكه في بدمينستر بولاية نيوجيرزي، قد حذر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون على تويتر من أن “الحلول العسكرية (الأمريكية) قائمة وجاهزة في حال تصرف كوريا الشمالية بصورة غير حكيمة”.

وأضاف ترامب في إشارة إلى كيم “إذا تفوه بتهديد واحد… أو إذا فعل أي شيء فيما يخص جوام أو أي مكان آخر يتبع الأراضي الأمريكية أو حليف لأمريكا فسيندم حقا وسيندم سريعا”./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الابناء العربية الاوربية”أينانيوز”عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب وتشدد على اهمية تعزيز الروابط الاجتماعية بين الناس

شاهد أيضاً

الكشف عن محاولة اغتيال الرئيس التركي خلال زيارته الاخيرة لليونان

اينانيوز/متابعة/قالت وسائل إعلام يونانية إن التحقيقات الأولية التي جرت مع تسعة عناصر من حزب التحرير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *