الرئيسية / تقارير و حوارات / نيوزويك الأمريكية: وقف دعم قطر للإرهابيين في ليبيا يحل أزمات الشرق الأوسطكية

نيوزويك الأمريكية: وقف دعم قطر للإرهابيين في ليبيا يحل أزمات الشرق الأوسطكية

وكالات/متابعــة/نشرت صحيفة “نيوزويك” الأمريكية تقريرا مطولا حول تدخلات قطر في ليبيا، واعتبرتها تدعم “أسوء الأسوء” في الفصائل المتحاربة في تلك الدولة التي مزقتها الحرب الأهلية، وأشارت إلى ضرورة وضع حد للدوحة.
ونوهت الصحيفة إلى أن دعم قطر للقوى الإسلامية في ليبيا من المظالم التي تحدثت عنها الحكومة الليبية، ولا تأخذ حقها من التغطية الإعلامية، وفي حين يعتبر التدخل القطري في ليبيا أحد المظالم الرئيسية لأعدائها في الأزمة الدبلوماسية.
ويشير الموقع إلى أن ليبيا باتت في حرب بالوكالة بعد ثورة 2011، فبينما تدعم دول عربية الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر شرق ليبيا، تدعم قطر وتركيا الإخوان ومؤخرا المؤتمر الوطني العام الذي يتخذ من طرابلس مقرا له.
وأرسلت قطر كميات هائلة من الأسلحة والأموال لمتشددين إسلاميين يقاتلون الحكومة المدعومة من الغرب في ليبيا.
انضمت الحكومة الليبية إلى السعوية والإمارات والبحرين ومصر في قطع العلاقات مع قطر يونيو الماضي، وأكد وزير الخارجية محمد الديري أن الدوحة “تؤوي الإرهاب”.
وذكر تقرير تابع للأمم المتحدة أنه في 2011 و 2012 انتهكت قطر حصار فرضته الأمم المتحدة للسلاح على ليبيا و “قدممت المواد العسكرية للقوى الثورية عبر تنظيم عدد كبير من الرحلات الجوية، وسلمت مجموعة كبيرة من الأسلحة والذخائر”.
وذكرت تقارير إعلامية مصرية دخول أكثر من 750 مليون يورو للجماعات المتطرفة في ليبيا منذ عام 2011، ويعتقد مسؤولون عرب أن هذه المساعدة تصل إلى غرب ليبيا عن طريق شركة طيران تجارية يتم تمويلها من قطر.
ولكن الدول العربية لا تهتم فقط بدعم قطر للإسلاميين المتنوعين في الحديقة، ويزعمون أن قطر تدعم بشكل مباشر أسوأ السيئين ويبدو أنهم على حق.
فقد تحدث تقرير لكريستين كوتس أولريتشن محلل من معهد بيكر للسياسة العامة أن قطر أقامت صلات وثيقة مع قادة الميليشيات الإسلامية مثل عبد الحكيم بلحاج، وهو أحد زعماء الجماعة الإسلامية في ليبيا، وقائد لواء طرابلس في 2011،ويذكر أن تلك الجماعة عاقبتها أمريكا والأمم المتحدة.
بلحاج التقى مرتين بأسامة بن لادن، واحتجزته وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في عام 2004، وأطلق حزب الوطن في 2012، ويقول مسؤولون عرب أنه حافظ على علاقات وطيدة مع الجماعة الإسلامية وعلى دعم مستمر من قطر.
ولاحظ أوليرتشن أيضا العلاقة بينقطر وإسماعيل السلبي شقيق علي السلبي زعيم إحدى الميليشيات المتمردة، وذكر مصدر مصري أن له علاقات وثيقة مع جماعة جهادية ليبية، وهو ادعاء يكرره مسئولون عرب على دراية بالوضع..
وتحدث المتحدث باسم الجيش الليبي الأسبوع الماضي أن قطر والسودان وتركيا “ثالوث الإرهاب” في ليبيا، وتحدث عن “عدد من الطائرات القطرية تهبط بانتظام في ليبيا في 2017 وتدعم الجماعات الإرهابية”.
وخلصت الصحيفة إلى أن الحرب في ليبيا يبدو أنها لن تنتهي قريبا، وكذلك أزمة الخليج، ولكن وضع حد لتدخل قطر في ليبيا قد يساعد على حل تلك الأزمتين.

البوابة نيوز

عن Al Salihi

وكالة الابناء العربية الاوربية"أينانيوز"عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشرية وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب وتعزز من الروابط الاجتماعية بين الناس

شاهد أيضاً

لندن: الأسلوب الوحيد للتعامل مع البريطانيين اللذين قاتلوا بجانب “داعش” القضاء عليهم

أينانيوز/ قال روي ستوارت، نائب وزير الخارجية البريطاني، إن الأسلوب الوحيد للتعامل مع المواطنين البريطانيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *