الرئيسية / مـال وأعمــــال / وزارة التخطيط العراقية تعلن عن انخفاض معدل التضخم لشهر حزيران بنسبة 0.5%

وزارة التخطيط العراقية تعلن عن انخفاض معدل التضخم لشهر حزيران بنسبة 0.5%

بغداد/متابعة/اعلنت وزارة التخطيط، الاثنين، عن انخفاض معدل التضخم لشهر حزيران بنسبة 0.5%، والتضخم السنوي بنسبة 0.1%، مشيرة الى أن المسح لم يشمل محافظتي الانبار ونينوى بسبب الوضع الامني فيهما.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في تصريح صحفي إن “الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم لشهر حزيران الماضي 2017 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة”، مبينا أن “هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك”

واضاف الهنداوي ان “مؤشرات التضخم لشهر حزيران الماضي شهدت انخفاضا بنسبة 0.5% مقارنة بالشهر الذي سبقه، اضافة الى انخفاض التضخم السنوي بنسبة 0.1% مقارنة بشهر ايار 2016 “.

واشار الهنداوي الى ان “الانخفاض في التضخم جاء نتيجة انخفاض اسعار قسم المواد الغذائية بنسبة 2.8% مقابل ارتفاع اسعار قسم السكن بنسبة 2.4%”.

واوضح الهنداوي ان “المسح الذي تم اجراه خلال شهر حزيران لم يشمل محافظتي الانبار ونينوى بسبب الوضع الامني الذي تشهده هذه المحافظات “.

وأعلن الجهاز المركز للإحصاء وتكنولوجيا ألمعلومات خلال كانون الثاني 2012، أنه باشر باستخدام المكننة في جمع الأسعار المختلفة وبأوقات زمنية محدده بدلاً من الاستمارة الورقية المعمول بها سابقاً، مؤكداً أن ذلك سيسهم في سرعة جمع الأسعار ودقتها، وتصحيح احتسابها في حال وجود أخطاء.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وسيلة إعــلامية عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل أي جهة حزبية او سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب

شاهد أيضاً

أوراق نقدية “غير مسبوقة” في بريطانيا

اينانيوز/متابعة/ طرح بنك أولستر في أيرلندا الشمالية أوراقا نقدية بتصميم طولي ستحل محل الأوراق النقدية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *