الرئيسية / سيـــاسة / مجلس النواب الأمريكي:دور موسكو في ليبيا يتنامي بدعم قائد الجيش”خليفة حفتر”

مجلس النواب الأمريكي:دور موسكو في ليبيا يتنامي بدعم قائد الجيش”خليفة حفتر”

واشنطن/متابعة/ناقشت جلسة للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي آخر المستجدات على الساحة الليبية، وركزت بشكل خاص على التواجد الروسي بها، وقالت إن دور موسكو في ليبيا «آخذ في الزيادة، وذلك بدعم قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر».

الجلسة عُقدت، الخميس الماضي، بحضور كل من رئيسة اللجنة إيليانا روس ليتينن، والخبيرة في السياسة الخارجية الروسية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، آنا برشيفسكايا، وأعضاء من اللجنة. وخُصصت لمناقشة أهداف السياسة الروسية في الشرق الأوسط والدول الإسلامية، وبشكل خاص في ليبيا، وفق ما نقل موقع شبكة «بريتبارت نيوز» الأميركية.

وتحدثت آنا برشيفسكايا في شهادتها عما وصفته بـ«تحرك موسكو المتنامي» داخل ليبيا، وقالت: «موسكو تنشئ موطئ قدم لها في ليبيا، بشكل متنامٍ. ومن المهم مراقبة هذا الأمر خلال الأشهر المقبلة. الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدعم بشكل متزايد قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، الذي يسيطر على منطقة شرق ليبيا الغنية بالنفط».

ولفتت برشيفسكايا إلى أن سقوط نظام معمر القذافي تسبب في خسارة روسيا مليارات الدولارات في استثمارات وعقود أبرمتها مع النظام في مجالات عدة.

وقالت: «خليفة حفتر يتبع سياسات مناهضة للإسلاميين، وينظر إلى بوتين لمساعدته في تأمين سيطرته على ليبيا على حساب الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة (في إشارة إلى حكومة الوفاق الوطني)»، معتبرة خليفة حفتر من «الشخصيات التي تتسبب في مزيد من الاستقطاب، ويعد خيارًا خاطئًا».

وأوضحت أن «روسيا تمد حكومة طبرق بالعدد العسكرية والدعم الدبلوماسي في أروقة الأمم المتحدة، إلى جانب الدعم المالي، ففي مايو 2016، طبعت موسكو عملات بقيمة 4 مليار دينار ليبي لصالح المصرف المركزي في شرق ليبيا».

وليست هذه المرة الأولى التي يناقش فيها مجلس النواب الأميركي التدخل الروسي في ليبيا. ففي جلسة عقدتها لجنة الخدمات العسكرية مارس الماضي لفت قائد القوات الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) توماس والدهوسر إلى المخاوف ذاتها، وقال إن «التدخل الروسي المتزايد في ليبيا مصدر قلق بالنسبة للجيش الأميركي».

وقال: «خليفة حفتر يمثل فرصة أمام روسيا لملء الفراغ الذي تركته سياسات الإدارة الأميركية السابقة برئاسة باراك أوباما».

وتابع: «تحاول موسكو التأثير على القرار النهائي فيما يخص من سيكون المسؤول عن الحكومة في ليبيا. هم يعملون للتأثير على هذا القرار».

عن Al Salihi

وكالة الابناء العربية الاوربية”أينانيوز”عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب وتشدد على اهمية تعزيز الروابط الاجتماعية بين الناس

شاهد أيضاً

الرئيس التُركي:اقترب اليوم الذي نفتتح فيه رسميًّا بإذن الله سفارتنا في القدس الشرقية

اينانيوز/متابعة/قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الأحد، إنَّ بلاده ستفتح سفارة لها في القدس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *