الرئيسية / مـال وأعمــــال / الأردن يعمل على استثناء 1200 منتج من الرسوم الجمركية في العراق

الأردن يعمل على استثناء 1200 منتج من الرسوم الجمركية في العراق

اينانيوز/متابعة/ اخبر وزير الصناعة والتجارة الأردني يعرب القضاة، إن الوزارة سترسل قائمة بالطاقة الانتاجية لأكثر من 1200 منتج إلى الجانب العراقي بداية الأسبوع القادم، بهدف استثناء البضائع الأردنية المصدرة إلى الـعـراق من الرسوم الجمركية التي فرضتها على مستورداتها.

وأوضح في تصريح صحفي، أن الغرف الصناعية قامت بأعداد القائمة ومخاطبة الوزارة بها، متوقعا أن يعقد اجتماع بين الطرفين قريبا، مبينا أن هناك جدية من قبل الجانب العراقي لاستثناء البضائع الأردنية من الرسوم الجمركية نتيجة للعلاقات الثنائية المميزة على الصعيدين السياسي والاقتصادي والقرب الجغرافي .

والمح إلى أن الغاية من طلب تلك القائمة من قبل الجانب العراقي هو التأكد من حجم الانتاج للمصانع الأردنية وعدم إدخال بضائع معاد تصديرها من الأردن إلى الـعـراق دون دفع رسوم جمركية والمقررة بـ”30″ في المائة .

وكان الـعـراق قد فرض ضريبة تقدر بـ” 30″ في المائة على الصادرات الأردنية إليه خلال الشهر الماضي مما جعل العديد من الصناعيين والمصدرين الأردنيين يطالبون الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة بالتواصل مع الجانب العراقي لاستثنائها من هذه الضريبة.

ويعتبر الـعـراق من أهم الأسواق التصديرية للصناعات الاردنية حيث تشكل صادرات ما يقارب 1.4 مليار سنويا، تراجعت إلى أكثر من النصف جراء الإغلاق الحدودي بسبب الإجراءات الأمنية التي اتبعتها حكومة العـراق في تأمين الطريق أمام حركة البضائع.

عن Abbas Al Salihi

وكالة الابناء العربية الاوربية"أينانيوز"عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشرية وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب وتعزز من الروابط الاجتماعية بين الناس

شاهد أيضاً

النفط يرتفع مدعوما بمؤشرات تقارب العرض والطلب

بغداد/ أينانيوز/ ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة مدعومة بمؤشرات على تقارب العرض والطلب في سوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *