الرئيسية / سيـــاسة / وزير الدفاع الامريكي يبحث مع الرئيس المصري العلاقات الثنائية والحرب على الارهاب

وزير الدفاع الامريكي يبحث مع الرئيس المصري العلاقات الثنائية والحرب على الارهاب

القاهرة/متابعة/التقى وزير الدفاع الأميركي”جيمس ماتيس”  اليوم الخميس بالرئيس المصري”عبدالفتاح السيسي”، وذلك خلال زيارته للقاهرة التي جاءت ضمن جولة بعدد من دول المنطقة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية في بيان صحفي إن السيسي أكد خلال اللقاء على قوة العلاقات المصرية الأميركية، وحرصه على أن تشهد انطلاقة قوية في ظل الإدارة الأميركية الجديدة.

ودعا السيسي إلى “توجيه رسالة حاسمة إلى الدول التي تدعم الإرهاب بضرورة إيقاف تمويل التنظيمات الإرهابية أو مدها بالسلاح والمقاتلين” وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

من جانبه، أكد ماتيس على قوة التعاون العسكري بين البلدين وحرص واشنطن على تفعيل هذه العلاقات ودفعها نحو آفاق أوسع.

الوضع في سيناء
وشمل برنامج زيارة ماتيس أيضا مباحثات مع نظيره المصري صدقي صبحي تتناول الوضع في سيناء ومسائل أخرى.

وقد وصل الوزير الأميركي إلى القاهرة قادما من الرياض، وسيغادر العاصمة المصرية اليوم متوجها إلى اسرائيل ضمن جولته في المنطقة.

ولا ينتظر صدور إعلان محدد خلال هذه المحادثات التي قال ماتيس إن القصد منها هو “الاستماع” إلى المسؤولين بالمنطقة، في الوقت الذي تحدد فيه الإدارة الأميركية الجديدة توجهاتها بالشرق الأوسط على الصعيدين السياسي والعسكري.

وتمنح الولايات المتحدة 1.5 مليار دولار تقريبا مساعدات سنوية لـ مصر من بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية.

وتعهدت إدارة الرئيس “دونالد ترامب” -التي بدأت نقاشا يتوقع أن يكون ساخنا حول الموازنة على خلفية عزمها خفض المساعدات الخارجية بنسبة كبيرة- بأن تبقي على مساعدة “قوية” لمصر. لكنها لم تلتزم برقم محدد.

وتشهد العلاقات المصرية الأميركية تقاربا منذ زيارة السيسي إلى البيت الابيض قبل أسبوعين. وقد أكد ترمب أنه يدعم الرئيس المصري بقوة ووصف عمله بأنه “رائع” وقال “لدينا كثير من القواسم المشتركة”.

ماتيس قال إن زيارته للمنطقة تهدف "للاستماع" إلى المسؤولين (رويترز-أرشيف)

عن Al Salihi

وكالة الابناء العربية الاوربية”أينانيوز”عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب وتشدد على اهمية تعزيز الروابط الاجتماعية بين الناس

شاهد أيضاً

مبعوث الأمم المتحدة لليمن: ما يجري في صنعاء غير مقبول ويخالف القانون الدولي

اينانيوز/متابعة/قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مساء يوم الجمعة،” إنه عقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *