الرئيسية » عربي دولي » منظمة حظر الأسلحة الكيماوية:اختبارات تثبت استخدام غاز “السارين” في خان شيخون

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية:اختبارات تثبت استخدام غاز “السارين” في خان شيخون

عواصم/متابعة/اكدت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إن “نتائج الاختبارات التي أجرتها أثبتت استخدام أسلحة كيماوية خلال الهجوم على خان شيخون”، مضيفة أن “التحاليل كشفت عن وجود غاز السارين أو مواد شبيهه له في العينات التي تم تحليلها”.

وقال رئيس المنظمة أحمد أوزومكو في تصريح له اطلعت عليه “الجورنال نيوز” إن “المنظمة اخذت عينات من 10 مصابين وحللتها في 4 معامل مخبرية” ، مضيفا أن “هناك عينات أخذت من ثلاثة أشخاص قتلوا خلال الهجوم، وحللت في معملين مخبرين اختارتهما المنظمة”.

وأشار أوزومكو إلى أنه “تم تحليل عينات من 7 أشخاص أصيبوا خلال الهجوم على خان شيخون، وكانوا يتلقون العلاج في المستشفيات”، مضيفا “أن العينات حللت في معملين مخبرين مختلفين”.

واردف أوزومكو أن “نتائج العينات التي حللت في 4 معامل مخبرية اختارتهم منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، أثبتت وجود غاز السارين أو مواد شبيهه له”، مضيفاً أن “مزيداً من المعلومات سيتم الكشف عنها قريباً”، إلا أنه أكد أن “النتائج التحليلية التي تم التوصل اليها أثبتت استخدام غاز السارين بشكل لا يقبل الشك”.

ونفى الجيش السوري استخدامه أي مواد كيماوية خلال الهجوم على البلدة، فيما أكدت روسيا أن هناك احتمالين لا ثالث لهما، وهما إما ان تكون القوات السورية استهدفت مخرناً للمسلحين يحتوي على مواد كيماوية، أو ان يكون الامر مجرد فبركة إعلامية ولا وجود لأي هجوم كيماوي.

يذكر ان دمشق أرسلت للأمم المتحدة عدة تقارير عن قيام المجموعات المسلحة في إدلب بإدخال مواد كيماوية سامة، وذلك قبل الهجوم المزعوم.

شاهد أيضاً

السلطات البحرينية:مئات الموقوفين بالدراز وبعضهم ألقى قنبلة إيرانية

المنامة/متابعة/أعلنت السلطات البحرينية أن حصيلة العملية الأمنية التي نفذتها في قرية الدراز، معقل رجل الدين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *