الرئيسية » العراق » نائب عن حزب بارزاني:الاستقلال حق دستوري وانساني

نائب عن حزب بارزاني:الاستقلال حق دستوري وانساني

بغــــداد/اينانيوز/عــلاء علي/أكد النائب عن كُتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني،في البرلمان العراقي”ماجد شنكَالي” ان استقلال إقليم كردستان هو حق دستوري وانساني، كون الدستور العراقي تضمن العديد من المواد التي تدعم حرية تقرير المصير، موضحاً في ذاتِ الوقت بان التفسيرات الدستورية يجب ان تترك لاصحاب الاختصاص من فقهاء تفسير الدستور حصراً.

وشار شنكَالي في حديثِ لوكالة الاخبار العربية الاوروبية”اينانيوز”الى أن استقلال إقليم كردستان حق دستوري وانساني”وأن “القوانين والمواثيق الدولية تنص على ذلك ايضاً حيث ان ميثاق الأمم المتحدة يؤكد على حرية الشعوب بتقرير مصيرها”.

واضاف ان ” الدستور العراقي يتضمن الكثير من المواد التي تدعم حرية تقرير المصير حيث انه ربط وحدة العراق بتطبيق هذا الدستور أي بما معناه عندما لا يطبق هذا الدستور فيسكون هناك الحق بالنسبة للمواطنين لتقرير مصيرهم”، مشيرة الى ان “التفسيرات الدستورية يجب ان تترك لاصحاب الاختصاص من فقهاء تفسير الدستور حصراً بعيداً عن التصريحات الإسلامية من هنا او هناك”.

يذكر أن وزير الخارجية إبراهيم الجعفري ” أكد خلال لقائه النائب الأول للأمين العام لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، كوسرت رسول، في أربيل، أمس الجمعة، ضرورة إتباع آليات حضارية لتداول وجهات النظر المُختلف عليها بشكل طبيعي، مشيرا الى أن الدستور لا ينص على الانفصال، لكنه “متحرك وليس جامداً”.

شاهد أيضاً

نائب عن القانونية النيابية:مقترح لتمديد عمل مجالس المحافظات

بغداد/اينانيوز/علاء علي/اكدت اللجنة القانونية البرلمانية، الثلاثاء، ان المادة( 36 ) من الدستور اتاحت لمجالس المحافظات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *