الرئيسية » تقارير و حوارات » مدربون كرويون:ضرورة اجراء تغيير “جذري” بمفاصل رياضة كرة القدم في العراق

مدربون كرويون:ضرورة اجراء تغيير “جذري” بمفاصل رياضة كرة القدم في العراق

بغــداد/اينانيوز/عَــدَ مدربون كرويون  خطوة اتحاد الكرة العراقي المركزي بشأن اقالة المدرب راضي شنيشل من مهمة تدريب المنتخب الوطني جاءت “متوقعة”، مشيرين الى ضرورة اجراء تغيير “جذري” بمفاصل رياضة كرة القدم في العراق بشكل عام.

“عين العراق نيوز” أجرت استطلاعاً بصدد اقالة شنيشل والواجب القيام به في المرحلة المقبلة للمنتخب الوطني، وكانت أولى المحطات مع مدرب نادي النفط متصدر الدوري الممتاز حسن أحمد، الذي قال ان “قرار اقالة راضي شنيشل جاء متوقعأ من خلال الضغط الجماهيري الذي كان باتجاه اقالته من منصبه”.

واضاف ان “هذا القرار جاء استنساخأ لقرار تعيين راضي شنيشل مدربأ للمنتخب، والذي تم أيضاً بضغط من الشارع”، مبينا ان “أي مدرب قادم للمنتخب سيواجه نفس الاسلوب ونفس السيناريو”.

وتابع احمد ان “هذا ناتج من فقدان المركزية والمهنية لأصحاب القرار، والذين يبحثون عن ارضاء الشارع بدلأ من القناعة الفنية، وبالتالي التسبب في دمار الرياضة العراقية”، مؤكدا ان “الحلول الشافعة تتلخص بتغيير جميع مفاصل الرياضة في البلاد”.

من جانبه، ذكر المدرب مهند محمد علي ان “إقالة راضي شنيشل ليست الحل الأساس لمعضلة كرة القدم في العراق، فشنيشل صار ضحية التخطيط غير المناسب وفقر التحضيرات لمثل هكذا مواجهات مصيرية، المتمثلة بتصفيات كأس العالم”.

وأضاف انه “في كل دول العالم توجد لجنة مستشارين ومدربين خبراء، وتكون هذه اللجنة مفعلة ويؤخذ بقراراتها لجميع المنتخبات حتى من الكادر الأول للمنتخب، وهذا ما ينقصنا”.

وتابع علي انه “من المؤكد ان الشارع الرياضي والإعلاميين واللاعبين الدوليين السابقين والمدربين الذين يسعون إلى المصلحة العامة فقط لهم تأثيرهم الكبير على مقررات الاتحاد”، داعيا الاتحاد الى “الاستفادة من أخطاء التصفيات لتكون عبرة لبناء منتخبات للبطولات من الآن”.

وشدد على “ضرورة الاهتمام ببرامج مدربي المنتخبات والاهتمام بالدوري بشكل احترافي ومنع التاجيلات في مباريات الدوري والقضاء على آفة التزوير التي ارجعتنا الى تصنيفات دولية مزرية”، حسب قوله.

بدوره، ذكر اللاعب الدولي السابق والمدرب المساعد لفريق الكرخ احمد عبد الجبار ان “مدرب المنتخب الوطني راضي شنيشل يتحمل جزءاً من هذه النتائج والتي من المؤكد لا تلبي رغبات الشارع الرياضي”.

واضاف أن “الجزء الاكبر من النتائج السلبية يتحمله القائمون على الرياضة العراقية”، متسائلا “أين دوري الفئات العمرية واين الاهتمام بدروس الرياضة في مدارسنا، والتي تعطى فيها اساسيات كرة القدم في تلك الاعمار”.

وطالب عبد الجبار اتحاد الكرة بـ”العمل الصحيح في وضع الخطط المستقبلية، والتي من شأنها تطوير اللعبة وايقاف التراجع في مستوى كرتنا”.

وأكد على ان “قرار اقالة شنيشل كان متوقعاً بسبب الضغط الجماهيري الذي وقع الاتحاد تحت تأثيره”، لافتا الى ان “الحل هو بتحقيق كل الاسباب المذكورة سابقاً بالاضافة الى استقدام مدرب اجنبي صاحب خبرة كبيرة بحيث يكون الاتفاق معه عبر التواجد في بغداد ومتابعة الدوري العراقي عن قرب”.

شاهد أيضاً

إستقلال كردستان بين الواقع والحقيقة…..مسببات

اينانيوز/متابعة/إقليم كردستان العراق هو اقليم عراقي يقع شمال البلاد يبلغ عدد سكانه قرابة خمسة ملايين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *