الرئيسية / العراق / العبادي: لا أفكّر بولاية ثانية حتى الآن ومن حق كل عراقي أن يظن بأن السعودية تدعم الإرهاب

العبادي: لا أفكّر بولاية ثانية حتى الآن ومن حق كل عراقي أن يظن بأن السعودية تدعم الإرهاب

بغداد/اينانيوز/علاء علي/ أعلن رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، انه لا يفكّر بولاية ثانية لرئاسة الحكومة “حتى الآن”، وفيما أكد ان تحرير تلّعفر سيكون لأهل تلّعفر حصرا، اشار الى ان من حق كل عراقي أن يظن بأن السعودية تدعم الإرهاب.

وفي مقابلة أجرتها معه قناة “الميادين”، وتابعتها “اينانيوز”، اعتبر العبادي أنّ المعركة في تلّعفر “وضعها أسهل بكثير من الجانب الأيمن للموصل”، لافتاً إلى أنّ “معظم الإرهابيين في مدينة الموصل جاؤوا من تلّعفر”.

وفيما أشار إلى أنه من “الناحية العسكرية كان بالإمكان تحرير تلّعفر منذ 4 أشهر”، أكد أنّ “تحرير تلّعفر سيكون لأهل تلّعفر ونريدهم أن يعيشوا فيها”، ورأى أنّ “كل مكوّنات تلّعفر يجب أن تشارك في تحرير المدينة”.

وتابع العبادي “لا يوجد أي ثغرة بين تلّعفر والحدود السورية ومسلّحو داعش محاصرون في المدينة”.

وعن العلاقة العراقية – السعودية، رأى العبادي أنّ “دفء العلاقات مع السعودية” هي كلمة مبكرة، معتبراً أنّ “هذه العلاقة هي في المرحلة الأولى ويجب التطبيع على كل المستويات”.

وفي هذا الإطار، ذكر العبادي أنّ “كثيراً من السعوديين نفّذوا عمليّات إرهابية”، وتابع “من حق كل عراقي أن يظن بأن السعودية تدعم الإرهاب”.

واعتبر العبادي أنّ “زيارة وزير الخارجية السعودية الأخيرة للعراق مهمة جدا، وكذلك خطوة فتح سفارة سعودية في العراق”.

وقال العبادي “هناك فكرة خاطئة لدى السعودية بأنّ العراق خاضع لإيران وهذا غير صحيح”.

وفيما لفت رئيس الوزراء إلى نجاح حكومته في تطبيع العلاقات مع الكويت والأردن وإيران، أكد أنّ “بلاده ليست بوابة للسعودية أو الولايات المتحدة باتجاه إيران او العكس”.

وتابع العبادي “نبحث عن المشتركات بيننا وبين السعودية وتركيا وإيران”، مضيفاً أنّ “هناك رغبة إيرانية وسعودية بتهدئة الأمور في المنطقة”.

وفي هذا الإطار، قال العبادي إنّ “هناك صراعاً مصريّاً – تركيّاً، وإيرانيّاً – سعوديّاً”، وأضاف “نحن في العراق مع مصالحنا”.

وعن العلاقة مع إيران، ذكّر أنّ “كل شرق العراق تقريباً هو حدود مع إيران”، معتبراً أنّ “التصعيد مع طهران سيكون على حساب بلاده”.

وبشأن رفع العلم الكردستاني في كركوك قال العبادي إنه “جرى الضغط على المسؤولين هناك لرفع العلم الكردي وهم مستعدّون للتراجع عن الموضوع”.

وتابع العبادي “علم كردستان مرفوع في كركوك منذ 10 سنوات والتصعيد الإعلامي هدفه التشويش على الانتصارات”.

داخليّاً، أعلن العبادي أنه “لا يفكر بولاية ثانية له في رئاسة الوزراء حتى الآن”، لافتاً إلى أنه “اتخذ قرارات ليس لها شعبية”.

ودعا العبادي إلى “التوقف عن استخدام أساليب انتخابية تعتمد على الكذب في العراق”.

عن Abbas Al Salihi

وكالة الابناء العربية الاوربية"أينانيوز"عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشرية وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب وتعزز من الروابط الاجتماعية بين الناس

شاهد أيضاً

سليماني يفصح عن نية إيران الحقيقية إزاء كركوك والموصل وآبار النفط العراقية

بغداد/ أينانيوز/ أكد قائد فیلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، الأحد، عدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *