الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / أطباء يبتكرون بديلا غير مؤلم للإبر

أطباء يبتكرون بديلا غير مؤلم للإبر

بغداد/عواصم/يشكل أخذ الحقن الدوائية عبر الإبر، هاجسا لدى من يخشون الألم الناجم عن الوخز، لكن تقنية طبية يجري تطويرها في الولايات المتحدة أضحت تبشر بالحل.

ويدرس باحثون في جامعة كاليفورنيا، طريقة جديدة لأخذ الحقن عن طريق الفم تسمى بـ”موكو جيت”، وتم تجريبها وسط الحيوانات.

 

وتقوم الطريقة على وضع سائل في كبسولة يتراوح طولها بين 7 و15 ميليمترا، ثم الضغط عليها داخل الفم لإيصال جزيئات اللقاح إلى الخلايا المناعية.

 

ويتم أخذ اللقاحات في الوقت الحالي، تحت الجلد أو عبر العضلات، في الغالب، لكن عدة أمراض تنتقل إلى الإنسان عبر الفم أو الأعضاء التناسلية.

 

وأظهرت التجربة، أن الأرانب التي تلقت اللقاح بتقنية “موكو جيت”، كانت الأجسام المضادة عندها أعلى بواقع ثلاث مرات، مقارنة مع أرانب أخذت اللقاح عن طريق الحقن التقليدية.

 

ويقول القائمون على الدراسة إن الطريقة الجديدة تحمل عدة مزايا، إذ إنها ستجعل الناس قادرين على أخذ اللقاحات دون الحاجة إلى ممرضين أو الذهاب إلى المستشفى.

 

فضلا عن ذلك، ستتيح التقنية مساعدة سكان البلدان النامية الذين يصعب الوصول إلى مناطقهم، بغرض تلقيحهم ضد الأمراض في حملات طبية.

عن Abbas Al Salihi

وكالة الابناء العربية الاوربية"أينانيوز"عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشرية وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب وتعزز من الروابط الاجتماعية بين الناس

شاهد أيضاً

آبل تطور مستشعر كاميرا آيفون 8

عواصم/متابعة/تظهر بين الفينة والأخرى معلومات جديدة حول هاتف آبل المنظر، وكان آخرها قيام الشركة بتطوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *