الرئيسية / المقالات / محللون عسكريون وخبراء:مشروع الهيمنة الإيرانية على المنطقة العربية سقط بخسارة الحوثيين والمخلوع صالح لغالبية الاراضي في اليمن

محللون عسكريون وخبراء:مشروع الهيمنة الإيرانية على المنطقة العربية سقط بخسارة الحوثيين والمخلوع صالح لغالبية الاراضي في اليمن

عواصم/متابعــة/اجمع خبراء ومحللون عسكريون وسياسيون يمنيون وسعوديون على ان مشروع الهيمنة الإيرانية على المنطقة العربية انطلاقا من اليمن قد سقط فعليًا والى غير رجعة، بخسارة الحوثيين وانصار المخلوع صالح لغالبية الأراضي، مؤكدين ان استرداد الحكومة الشرعية لنحو 90 في المائة من الأراضي لم يترك للحوثيين والمخلوع صالح سوي خيارات محدودة.

وحيوا في تصريحات شهداء قطر والسعودية وبقية دول التحالف الذين ارتقت أرواحهم إلى بارئها وهم يزودون عن التراب العربي في اليمن، مؤكدين أن ذكراهم العطرة ستبقى في الوجدان العربي كأبطال سطروا بدمائهم تاريخاً مشرفاً سيدوم طويلا.

وقال وزير السياحة اليمني ” محمد عبد المجيد قباطي” ان عاصفة الحزم جاءت كاستجابة تاريخية وضربة قاتلة للتحدي والعنجهية الإيرانية التي حاولت ان تمد ذراعها لتصل الى مضيق باب المندب ، فتم بترها من قبل ملك الحزم والعوم سلمان بن عبد العزيز .ووصف في تصريح صحفي العملية العسكرية الكبيرة التي تقودها المملكة العربية السعودية بدعم قطري وعربي قوي بأنها بداية لانطلاق مشروع عربي ظل ينتظره وتترقبه الأمة العربية من المحيط الى الخليج. وقال انه بعد مرور عامين على انطلاق عاصفة الحزم فان شوكة الحوثيين قد انكسرت تماما بعد ان كانوا يتحكمون في مفاصل الدولة قبل انطلاق العاصفة .

وبمناسبة هذه الذكرى العظيمة لا نملك الا ان نحني جباهنا اجلالا وتقديرا لروح الشهداء من أبناء دولة قطر والسعودية والامارات والبحرين والسودان وبقية دول التحالف وندعوا بالشفاء العاجل للجرحى ونشعر كيمنيين باعتزاز كبير بصلابة الموقف العربي الذي وقف الى جانب اليمن للرد على كيد الأعداء ولايقاف التمدد الفارسي الإيراني على الأراضي العربية ونشعر بأن النصر سيكتمل قريبا بعون الله .

ومن ناحيته قال اللواء الركن سمير الحاج قائد قوات الاحتياط في الجيش اليمني ان عاصفه الحزم كانت نقطه فارقه في حياه الشعب اليمني عامه والجيش اليمني على وجه الخصوص ، ومثلت انطلاقتها لحظة محورية تاريخية، لإنقاذ الشعب اليمني والأمة العربية من القرامطة الجدد.

وأضاف الحاج ان قرار التحالف العربي بقياده المملكه العربيه السعوديه وبمسانده قويه من دوله قطر الشقيقه كان استشعارا حقيقيا لما صارت اليه الامور من وضع خطير وبالغ الاثر لليمن ومحيطه الاقليمي نتيجه انقلاب الحوثي وصالح على شرعيه الدوله ونهب مؤسساتها وفي مقدمتها اسلحه الجيش اليمني ومقدرات الشعب الاقتصاديه الأخرى، مشيرا الى ان التحالف الذي قاده بكفاءة واقتدار صاحب الحزم والعزم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ومعه أشقاؤه من قادة التحالف جاءت لتأكيد وحدة العرب تجاه التحديات في المنطقة.وأضاف انه على مدى التاريخ القريب والبعيد لن ينسى اليمنيون دور قطر حكومة وشعب وجيشا وكذلك دور السعودية وبقية دول التحالف العربي. وقال اللواء سمير الحاج ” سيتذكر الجيل القادم بانه لولا اشقاءنا في الخليج والتحالف العربي لكانت اليمن قد ذهبت في مهب الريح.

من جانبه اكد الخبير الاستراتيجي والعسكري السعودي اللواء م انور عشقي رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية في جدة ان «عاصفة الحزم» ستحفظ أمن الخليج والمنطقة العربية ، مشيرا الى ان أهميتها تكمن في كونها أيضا اول حرب عربية دون استعانة بالاجانب.

وأضاف عشقي ان تحالف الحقد والعدوانية والتخلّف الذي جمع المخلوع صالح مع عدوّه السابق الحوثي في خدمة مخطّط إيراني لم يهدف إلى السيطرة على اليمن فحسب بل إلى استخدام اليمن كمنصّة لاستهداف السعودية ودول الخليج.

أما الكاتب والمحلّل السياسي السعودي سليمان العقيلي فقد اكد ان عاصفة الحزم قد استعادت المجد العربي والثقة في القدرات العسكرية والسياسية العربية ، وأثبتت للعالم أن العرب قادرون على حل مشكلاتهم بأنفسهم دون الحاجة إلى التدخل الخارجي من أي قوى اجنبية

عن Al Salihi

وكالة الابناء العربية الاوربية"أينانيوز"عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتمت باي صلة لاي جهة حزبية او سياسية سواء داخل وخارج العراق هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشرية وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب وتعزز من الروابط الاجتماعية بين الناس

شاهد أيضاً

العراق…ما الذي يجري وما هو المطلوب ؟

بقلم/صالح مختار /اثار الاستفتاء في اربيل موجة قوية من ردود الافعال والتساؤلات لان الحدث كما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *