الرئيسية » سياسة » أزمة تشكيل الحكومة المغربية….مخاض عسير بعد حقبة بنكيران

أزمة تشكيل الحكومة المغربية….مخاض عسير بعد حقبة بنكيران

أينانيوز/متابعــة/تشهد الساحة السياسية في المملكة المغربية حراكاً غير مسبوق بعد قرار الملك محمد السادس إعفاء رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران من التكليف بتشكيل الحكومة المنبثقة عن نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من أكتوبر 2016.

وجاء الإعفاء الملكي لبنكيران وفق مقتضيات الدستور المغربي الذي يخول للملك اتخاذ هذا القرار بشرط أن يحافظ على تعيين رئيس جديد للحكومة من الحزب نفسه الحاصل على الأغلبية النيابية في الانتخابات التشريعية.
ويعتبر رد فعل من القصر الملكي على تعثر المساعي في تشكيل حكومة بين الأطياف السياسية ما أدى إلى ضعف الأداء الإداري والاقتصادي في البلاد.

وتأتي أزمة تشكيل الحكومة المغربية على خلفية توتر العلاقات بين حزب العدالة والتنمية وشريكه السابق في الائتلاف الحكومي حزب الاستقلال المحافظ على إثر مواضيع تتعلق بالإصلاح الاقتصادي، وكذا تعثر المحادثات لتشكيل الحكومة مع حزب التجمع الوطني للأحرار المنتمي لتيار يمين الوسط.

وقد رجحت بعض المصادر المغربية أن يتم احتدام التنافس على خلافة بنكيران بين ثلاثة من أعضاء حزبه هم سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني في حزب العدالة والتنمية وعبد العزيز الرباح وزير التجهيز والنقل ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات.

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء التُركي: تحول نظام الحكم في تركيا سيقوي البرلمان والحكومة

عواصم/متابعــة/أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أن تحول نظام الحكم في بلاده من برلماني …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *