الرئيسية » اقتصاد » روسيا تُصدر سلعاً لإيران بقيمة 45 مليار دولار

روسيا تُصدر سلعاً لإيران بقيمة 45 مليار دولار

عواصم/متابعة/أعلن ممثل روسيا التجاري في إيران، أندريه لوغانسكي، الاثنين 13 مارس/آذار، أن بلاده قد تصدر سلعا لإيران، بقيمة 45 مليار دولار سنويا، وفق برنامج “النفط مقابل السلع”.

وقال لوغانسكي، في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية:”يمكن تقدير القيمة الإجمالية للسلع، وفق برنامج (النفط مقابل السلع)، بحوالي 45 مليار دولار سنويا..إذا بدأت أي منطقة من مناطق العالم، بشراء النفط الإيراني من روسيا، وفي حال إتمام البرنامج المتفق عليه، بشكل كامل، عندها فإن الـــ50% من النفط المباع، سيستبدل بها على الفور بضائع روسية، إيران تحتاج لصناعة روسية عالية الجودة”.

ووفقا للممثل التجاري الروسي، فإن روسيا يمكنها إمداد إيران بشكل خاص، بمعدات سكك الحديد، والشاحنات الكبيرة، ومعدات المطارات والطائرات.

والجدير بالذكر أن إيران تعتزم توقيع اتفاق لبيع روسيا 100 ألف برميل من النفط يوميا، حسبما ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) يوم 21 شباط/فبراير/شباط الماضي، وذلك نقلا عن تصريح لوزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، بعد اجتماعه مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.

وأكد نوفاك، سابقا، أن حجم مشتريات النفط الخام من إيران، ضمن صفقة “النفط مقابل البضائع”، يمكن أن تصل إلى 100 ألف برميل يوميا، أي بمعدل حوالي 5 مليون طن من النفط سنويا.

من جانبه، قال وزير الاتصالات الإيراني، محمود واعظي، قبيل اجتماع مع نوفاك، الاثنين، إن الوزيرين سيبحثان اتفاقا لتزويد موسكو بـ100 ألف برميل من النفط الإيراني يوميا.

وقال واعظي: “(وفدنا) جاهز…لإجراء محادثات في هذا الشأن وفي قضايا التعاون بمجال الطاقة”.

شاهد أيضاً

اليابان تُسجل فائض تجاري للشهر الثالث على التوالي

عواصم/متابعة/سجلت اليابان في أبريل فائضًا تجاريًا للشهر الثالث على التوالي، لكنه تراجع بنسبة 40.6% على …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *