الرئيسية » صحة » تعرف على الأعشاب التي تزيل التوتر وتهدئ الاعصاب

تعرف على الأعشاب التي تزيل التوتر وتهدئ الاعصاب

عواصم/متابعــة/من الطبيعي أن تعاني من التوتر والقلق الدائم جرّاء متطلبات الحياة اليومية وضغوطات العمل. كما أن القلق له أسباب كثيرة تكمن في التدخين أو نقص في ساعات النوم أو سوء التغذية.

أما علامات التوتر والقلق التي تظهر عليك، تتمثل بالخوف، الأرق، الصداع، خفقان القلب، ضيق في التنفس، وصعوبة في النوم .
في المقابل، أنت قادر على التخلص من هذه العوارض الناتجة عن ضغوطات الحياة اليوميّة، من خلال اتّباع النصائح التالية:

زهرة البابونيج تساعدك على الاسترخاء
تساعد زهرة البابونيج المعروفة باسم “كاموميل” على إزالة التوتر والقلق. فبحسب دراسة نشرتها جريدة مختصّة بعلم الادوية عام 2009، تبيّن أنها مفيدة للاشخاص الذين يعانون من عوارض توتر خفيفة. كما تساعد على الاسترخاء بسبب المسكّنات التي تحتوي عليها.
وليس عليك إلا وضع زهرة البابونيج في كوب يحتوي على ماء ساخنة، واشربه بعد حوالي خمس دقائق من الوقت. يمكن أيضاً إضافة العسل أو القرفة لإضفاء النكهة.

الليمون يزيل القلق
تساعد رائحة الليمون على استرخاء اعصابك، فمن المعروف أن عطور الحمضيات تزيل الاكتئاب. ما عليك فعله بكل بساطة هو وضع قشر الليمون في مقلاة تحتوي على الماء وتركها تغلي. وستلاحظ أن الرائحة التي تنبعث سترفع من معنويّاتك وتحسّن مزاجك.
كما بامكانك شرب كوب من عصير الليمون مع العسل وجوزة الطيب في الصباح.

إكليل الجبل من أهم الأعشاب الطبية والنفسية
إن عشبة إكليل الجبل أو “الروزماري” من أهم الأعشاب الطبية والنفسية، إذ تساهم في إزالة التوتر من عضلات جهازك الهضمي والتنفسي. كما تساعد على تنشيط الذاكرة.

عشبة الخزامى
تتميّز عشبة الخزامى أو اللافندر بمكوّناتها المنشّطة التي تساهم في تهدئة جهازك العصبي. بالتالي عليك أن تغلي كوبين من الماء وتضيف إليهما قطرتين الى أربع قطرات من زيت اللافندر الأساسي. تنشّق من بعدها البخار لتخفيف القلق، وكرر هذه العمليّة حسب الحاجة.

جوزة الطيب من الثمار العطرية الجيدة
جوزة الطيب هي من الثمار العطرية التي تساعدك على الاسترخاء، وتحارب الاكتئاب عبر ارتخاء عضلاتك. من هنا، تُعتبر حلا رائعاً لعلاج القلق والتوتر. ويعتقد أيضا أنها تساعد على استرخائك في وقت النوم.
ببساطة تنشق رائحة زيت جوزة الطيب لتحسين مزاجك. ويمكنك أيضاً إضافة ربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب في الطعام.

المليسة المخزنية تحد من القلق
يساهم المليسة المخزنية هي عشبة من الفصيلة النعناع في ارتخاء الأعصاب، وتحد هذه العشبة من القلق، ويحسّن الشهية. ويمكنك تناوله مع الشاي الأخضر، النعناع البري أو غيره من الأعشاب.

اللوز يحتوي على الـ”أوميغا 3 ”
يُعد اللوز من المواد الغذائية التي تحتوي على مادة الـ”أوميغا 3 ” والتي تعمل على تحسين المزاج، وتساعد على التخفيف من حدّة قلقك واكتئابك. وتحارب الأحماض الدهنية المضادة للالتهابات “أوميغا 3 ” الالتهابات الخلوية التي تسبب بانهيار عصبي بين خلايا الدماغ.

عشبة الشمر لتخفيف القلق
هذه العشبة رائعة لانها تهدّئ الأعصاب وتساعد على تخفيف قلقك. فهي تحتوي على الزيوت الطيّارة التي تزيل آثار التوتر. كما تقلل من أعراض الجهاز الهضمي التي تنتج عن القلق.

إليك 8 أعشاب تزيل التوتر وتهدئ الاعصاب

شاهد أيضاً

فوائد الإفطار على التمر في رمضان

اينانيوز/متابعة/ينصح أطباء التغذية الصائمين في رمضان أن يبدأوا الإفطار على التمر، ثم ينتظروا قليلا ومن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *