الرئيسية / العراق / الأمطار الغزيرة تتسبب بتلف 70% من محصولي الحنطة والشعير في العراق

الأمطار الغزيرة تتسبب بتلف 70% من محصولي الحنطة والشعير في العراق

بغداد/ إينا نيوز/ عادل فاخر/
أكد رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق خيدر عبد الواحد العبادي، تلف محصولي الحنطة والشعير لهذا العام في العراق، حتى وصل إلى مانسبته ٧٠%، مطالبا الحكومة بان تتحمل هذا الضرر جنباً الى جنب مع الفلاح، مهددا بالتظاهرات والإعتصامات مالم تلبى مطالب الفلاحين.

وقال العبادي إن”مانسبته 70% من محصولي الحنطة والشعير في عموم قرى العراق، أتلف وتضرر بفعل الأمطار الرعدية وموجة البَرد (الحالوب) التي ضربت البلاد خلال الأيام القليلة الماضية، مطالبا الحكومة بإستلام المحصول التالف لهذا العام، لأن أسباب الضرر خارج إرادة الفلاح الذي كان يعول على هذا المحصول طيلة فترة الشتاء.

وأضاف إن على الحكومة تحمل هذا الضرر جنباً الى جنب مع الفلاح، كما حصل في عام ٣٠١٣، عندما تضرر المحصول بسبب سؤ الأحوال الجوية، حيث تسلمته الحكومة في حينها وإعتبرته من الدرجة الأولى تقديراً لجهود الفلاح، وللحفاظ على مستواه المعيشي ولدعم الخطة الزراعية المقبلة.

وتابع القول إن “على الحكومة أن تستوعب هذه الفئة التي طالما ساهمت بنمو الاقتصاد العراقي وحافظت على الأمن الغذائي، مهددا بالتظاهر والإعتصام من قبل الفلاحين والمزارعين ومن يمثلهم في الجمعية، في حال لم تستجب الحكومة لتلك المطالب.

وشهد العراق في مناطقه الشمالية والجموبية والوسطى خلال الأيام الماضية عواصف رعدية مصحوبة لأمطار غزيرة، أدت إلى تلف بعض المحاصيل الزراعية في المزارع والحقول.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وسيلة إعــلامية عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل أي جهة حزبية او سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب

شاهد أيضاً

الجبوري لوفدٍ شبابي: ماضون ‏لتحقيق مفهوم الاصلاح الحقيقي وبناء الدولة المدنية

بغداد/اينا نيوز/أكد رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، اليوم الجمعة، المضي بمشروع تحقيق الاصلاح الحقيقي. وذكر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *