الرئيسية / العراق / مفوضية الانتخابات تعلن مشاركة 78% بالاقتراع الخاص في عموم البلاد

مفوضية الانتخابات تعلن مشاركة 78% بالاقتراع الخاص في عموم البلاد

اينانيوز/بغداد/ أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الخميس، مشاركة 78% بعملية الاقتراع الخاص في عموم البلاد.

 

وقال رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية، رياض البدران، في مؤتمر صحفي تابعته وكالة الاخبار العربية الاوربية “اينانيوز”، إن “703264 منتسباً في الأجهزة الأمنية قد صوت ضمن (الإقتراع الخاص) في عموم البلاد، بنسة 78.74%”، مبيناً أن “عدد مراكز الاقتراع بلغت 519 مركزاً، و2273 محطة”.

 

وأضاف البدران، أن “عدد المراقبين من منظمات المجتمع المدني بلغ عددهم 2168، في حين بلغ عدد المراقبين من الكيانات السياسية 5523 مراقباً”، لافتاً إلى أن “أكثر من 22 مليون ناخب سيشارك في عملية الاقتراع العام بعموم البلاد”.

 

وأعلن البدران، في وقت سابق من، اليوم الخميس، عدم تسجيل أي خرق بعملية الاقتراع الخاص للانتخابات التشريعية 2018، مشيراً الى أن أي مراقب من الكيانات السياسية بإمكانه تقديم طعن او شكوى في حال تسجيل أي خرق في العملية الانتخابية.

 

وأغلقت صناديق التصويت الخاص في الانتخابات التشريعية العراقية، مساء اليوم الخميس، والذي شمل أفراد القوات الأمنية من الجيش والشرطة والنزلاء في السجون والراقدين في المستشفيات، فضلاً عن الجالية العراقية في الخارج.

 

وتعتبر الانتخابات البرلمانية العراقية 2018 الأولى التي تجري في البلاد، بعد هزيمة تنظيم داعش نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأميركي من العراق في العام 2011، كما أنها رابع انتخابات منذ الإطاحة بنظام صدام حسين في العام 2003.

 

ويتنافس في الانتخابات 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من عدد مرشحي انتخابات العام 2014 الذين تجاوز عددهم 9 آلاف.

 

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وسيلة إعــلامية عراقية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل أي جهة حزبية او سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والامن والسلام في العالم وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب

شاهد أيضاً

الجبوري لوفدٍ شبابي: ماضون ‏لتحقيق مفهوم الاصلاح الحقيقي وبناء الدولة المدنية

بغداد/اينا نيوز/أكد رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، اليوم الجمعة، المضي بمشروع تحقيق الاصلاح الحقيقي. وذكر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *