الرئيسية / شرق أوسط / غرينبلات يتحدث عن مصير النظام الفلسطيني في ظل “صفقة القرن”

غرينبلات يتحدث عن مصير النظام الفلسطيني في ظل “صفقة القرن”

أينانيوز/ متابعة/ قال المبعوث الأمريكي لعملية السلام جيسون غرينبلات، إن واشنطن لا تسعى لاستبدال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، كما أن الإدارة الأمريكية لم تقرر بعد توقيت إعلان “صفقة القرن”.

وأشار غرينبلات خلال لقاء مع “بلومبيرغ” اليوم الثلاثاء، إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يقرر بعد إن كان سيعلن عن الشق السياسي لخطته السياسية قبل أو بعد الانتخابات الإسرائيلية، أو حتى بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، رافضا الكشف عن أي تفاصيل متعلقة بالخطة.

وقال غرينبلات إن الولايات المتحدة “لا تتطلع إلى تغيير النظام، فالرئيس عباس هو زعيم الفلسطينيين، ونأمل في أن يكون قادرا على العودة إلى طاولة المفاوضات”، معربا عن أمله بأن “تكون هناك مشاركة مستمرة، أو إعادة مشاركة بين الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية في نهاية المطاف”.

ورأى غرينبلات أن “الصراع الفلسطيني الإسرائيلي سيحل فقط عبر مفاوضات مباشرة بين الأطراف، وليس للولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة الطلب كيف سيحل هذا الصراع”، وفق تعبيره.

وكانت “رويترز” نقلت عن مسؤول بالإدارة الأمريكية الشهر الماضي، أن زيارة مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر التي شملت الأردن ومصر والسعودية والمغرب، جاءت بهدف وضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل خطته الاقتصادية لتسوية القضية الفلسطينية، والتي تنص على ضخ مبالغ تقدر بـ50 مليار دولار، للضفة الغربية المحتلة والأردن ومصر ولبنان.

من جهة أخرى، يصف مسؤولون فلسطينيون الخطة الأمريكية للسلام بأنها “خطة إملاءات”، ويعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنها “صفقة عار” ولا يمكن أن تمر، بينما تم الإعلان مؤخرا عن تعليق تنفيذ الاتفاقيات الأمنية بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

مؤتمر صحفي للحوثيين يكشفون فيه تفاصيل استهداف المنشآت النفطية في السعودية

أينانيوز/ متابعة/ يعقد المتحدث باسم القوات المسلحة لجماعة “أنصار الله” الحوثية، العميد يحيى سريع، مؤتمرا …

السيسي يصدر قرارا بتجديد مساجد في مصر أهمها “الإمام الحسين”

أينانيوز/ متابعة/ أعلن المؤتمر الأول للطرق الصوفية لدعم مصر في مواجهة التطرف والإرهاب، عن موافقة …

الدفاع السعودية تتهم إيران في الهجوم على “أرامكو” وتقدم أدلة

أينانيوز/ متابعة/ أكدت وزارة الدفاع السعودية أن الهجوم الذي تبنته جماعة “أنصار الله” الحوثية من …

أردوغان يهدد بعملية في سوريا إن لم يتوصل إلى نتيجة بشأن المنطقة الآمنة خلال أسبوعين

أينانيوز/ متابعة/ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أرودغان، أنه يعتزم تطبيق خطة للعمليات في حال …

قائد أركان الجيش الجزائري يأمر بمنع متظاهري المدن الأخرى من دخول العاصمة

أينانيوز/ متابعة/ اتهم قائد أركان الجيش الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، من سماها بـ “العصابة” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *