الرئيسية / شرق أوسط / الكويت.. انتقادات برلمانية حادة بسبب تقرير عن العمالة المصرية!

الكويت.. انتقادات برلمانية حادة بسبب تقرير عن العمالة المصرية!

أينانيوز/ متابعة/ ذكرت صحفية “الراي” الكويتية أن التقرير الرسمي الصادر عن جهاز الإحصاء المصري بشأن دخول 8 آلاف مصري إلى الكويت، أثار ردود فعل غاضبة في الأوساط البرلمانية.

وقالت الصحيفة إن التقرير المذكور تحول إلى “مادة لجدل نيابي – حكومي”، وصفتها بأنها زادت النفخ في “كير” عدم الثقة “بين لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية والأجهزة الحكومية المختصة بالعمالة”.

وفي هذا السياق وصفت النائبة صفاء الهاشم الأمر بـ”الكارثة”، فيما خلص النائب محمد الدلال إلى أن الأرقام، إذا ما صحت، ستكون دليلاً على مخالفة سياسة الإحلال.

وصرحت صفاء الهاشم بأن التقرير الذي يؤكد “إصدار نحو 98 ألف تصريح عمل جديد لمواطنين مصريين للعمل في الكويت خلال العام 2018، غالبيتهم بلا مؤهل جامعي”، هو بمثابة “جريمة في حق البلد وكارثة بكل المقاييس ومفاجأة من العيار الثقيل، تنسف جميع ما ورد إلينا من بيانات في لجنة تنمية الموارد البشرية عن الإحلال وتقليص أعداد العمالة الوافدة غير المنتجة، وإيجاد حل للتركيبة السكانية، خصوصا أن التقرير صادر من دائرة الإحصاء المصرية وكأنه شهد شاهد من أهله”.

ورأت النائبة الكويتية أن مثل هذا التقرير يثبت أن الحكومة غير جادة في سياسة الإحلال، ودعت الهاشم إلى رد حكومي عاجل، ولوحت بأسئلة برلمانية، مفسرة ذلك لأنها “لا يمكن أن أجامل في ملفي الإحلال والبطالة، وسأذهب إلى أبعد مدى”.

أما النائب محمد الدلال فقد طالب بالتدقيق في التقرير المذكور وما إذا “كانت هذه التصاريح الجديدة أو المجددة مرتبطة بالوظائف الحكومية”.

وعد أن الإقرار بالإيجاب، يعني حصول “مخالفة سياسة الإحلال المقرّة في ديوان الخدمة المدنية التي سبق لمجلس الأمة الاطلاع عليها”.

أما إذا كانت التصاريح في إطار العمل بالقطاع الخاص، فقد رأى أن ذلك يستوجب “معرفة موقف الحكومة من هذا العدد الكبير الذي يتعارض مع سياسة إعادة النظر في التركيبة السكانية، التي من أهدافها وجود عمالة مفيدة وفاعلة ومطلوبة وليست عمالة هامشية أو غير مفيدة”./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

مؤتمر صحفي للحوثيين يكشفون فيه تفاصيل استهداف المنشآت النفطية في السعودية

أينانيوز/ متابعة/ يعقد المتحدث باسم القوات المسلحة لجماعة “أنصار الله” الحوثية، العميد يحيى سريع، مؤتمرا …

السيسي يصدر قرارا بتجديد مساجد في مصر أهمها “الإمام الحسين”

أينانيوز/ متابعة/ أعلن المؤتمر الأول للطرق الصوفية لدعم مصر في مواجهة التطرف والإرهاب، عن موافقة …

الدفاع السعودية تتهم إيران في الهجوم على “أرامكو” وتقدم أدلة

أينانيوز/ متابعة/ أكدت وزارة الدفاع السعودية أن الهجوم الذي تبنته جماعة “أنصار الله” الحوثية من …

أردوغان يهدد بعملية في سوريا إن لم يتوصل إلى نتيجة بشأن المنطقة الآمنة خلال أسبوعين

أينانيوز/ متابعة/ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أرودغان، أنه يعتزم تطبيق خطة للعمليات في حال …

قائد أركان الجيش الجزائري يأمر بمنع متظاهري المدن الأخرى من دخول العاصمة

أينانيوز/ متابعة/ اتهم قائد أركان الجيش الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، من سماها بـ “العصابة” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *