الرئيسية / دوليات / واشنطن تفرض قيوداً على تحركات ظريف في نيويورك

واشنطن تفرض قيوداً على تحركات ظريف في نيويورك

أينانيوز/ متابعة/ فرضت واشنطن قيودا على تحركات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في نيويورك التي يزورها لحضور اجتماع للأمم المتحدة، وذلك بعد أن وافقت على منحه تأشيرة الدخول طبقا لالتزاماتها الأممية.

ومن المقرر أن يتحدث ظريف غدا الأربعاء خلال اجتماع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة حول التنمية المستدامة.

وقررت الولايات المتحدة فرض قيود على تحركات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في نيويورك التي يزورها لحضور اجتماع للأمم المتحدة، وذلك بعد موافقة واشنطن على منحه تأشيرة دخول.

فبعد أسابيع من تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات على ظريف، أعلن نظيره الأمريكي مايك بومبيو أن واشنطن وافقت على السماح له بدخول البلاد، لكنها منعته من الانتقال أبعد من ستة “بلوكات” (مربعات سكنية) من مقر بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

وأكد مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية أنه لن يسمح لظريف بالتنقل سوى بين الأمم المتحدة والبعثة الإيرانية لدى المنظمة، ومقر إقامة سفير إيران ب‍الأمم المتحدة ومطار جون كنيدي في نيويورك.

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي في تصريح لصحيفة “واشنطن بوست” أن “الدبلوماسيين الأمريكيين لا يتجولون في طهران، لذلك لا نرى أي سبب للدبلوماسيين الإيرانيين كي يتجولوا بحرية في مدينة نيويورك”، ثم أضاف أن “وزير الخارجية ظريف يستغل حريات الولايات المتحدة للمجيء إلى هنا ونشر الدعاية الخبيثة”.

الأمم المتحدة تعبر عن “قلقها”

وعبرت الأمم المتحدة عن “قلقها” إزاء القيود المفروضة على تحركات ظريف في نيويورك. وقال المتحدث باسمها فرحان حق للصحافيين: إن الأمانة العامة للأمم المتحدة على اتصال بالبعثتين الأمريكية والإيرانية بخصوص ذلك، و”نقلت قلقها إلى الدولة المضيفة”.

وهناك اتفاق مع الولايات المتحدة بصفتها الدولة المضيفة لمقر الأمم المتحدة على إصدار تأشيرات فورية للدبلوماسيين الأجانب، ونادرا ما ترفض ذلك ، لكنها تحظر بشكل عام على دبلوماسيي الدول المعادية لها تخطي دائرة قطرها 40 كيلومترا.

ومن المقرر أن يتحدث ظريف الأربعاء خلال اجتماع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة حول التنمية المستدامة.

وكان وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين قد صرح في 24 يونيو/حزيران أن العقوبات ضد ظريف ستأتي في وقت لاحق. وقال ظريف في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز إنه لن يتأثر بأي عقوبات لأنه لا يمتلك أي أصول خارج إيران./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

جونسون يتحدث عن تقدم هائل بمفاوضات بريكست.. وكاميرون يتهمه بالأنانية السياسية

أينانيوز/ متابعة/ أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن هناك “تقدما هائلا” للتوصل إلى اتفاق …

اليونسكو: 12 مليون طفل بالعالم لم تطأ أقدامهم المدرسة

أينانية/ أينانيوز/ حذرت منظمة اليونسكو للعلوم والتكنولوجيا، الاحد، من أن 12 مليون طفل في العالم …

“اليونيسكو”: 258 مليون طفل ومراهق حرموا من حق التعليم

أينانيوز/ متابعة/ اعتبرت منظمة “اليونيسكو” الأممية، أن التقدم في مجال التعليم على مدى أكثر من …

سنودن يروي كيف كاد أمره ينكشف حين سرق أسرار المخابرات الأمريكية

أينانيوز/ متابعة/ روى إدوارد سنودن، قصة المخاطر التي تعرض لها عندما فضح ما تقوم وكالة …

ظريف يخاطب ترامب بخصوص خبر تجسس إسرائيل على البيت الأبيض

أينانيوز/ متابعة/ خاطب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتعليقه على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *