الرئيسية / العراق / ما بحثه الوفد العسكري العراقي في السعودية

ما بحثه الوفد العسكري العراقي في السعودية

بغداد/ أينانيوز/ كشف مصدر امني، عن ابرز ما بحثه الوفد العسكري العراقي في السعودية، مبينا ان السعوديين مقتنعين بأن الضربات التي طاولت أنابيب نفطهم كانت من العراق.
ونقلت صحيفة خليجية عن المصدر قوله ان “مباحثات الوفد العراقي برئاسة رئيس اركان الجيش عثمان الغانمي تركزت على ملف الحدود وضرورة تقديم العراق ضمانات أنه لن يكون مصدر تهديد أمني على السعودية، ورغبة الرياض في أن تكون الحدود مسؤولية الجيش العراقي”.

واضاف ان “السعوديين مقتنعون بأن الضربات التي طاولت أنابيب نفط شمال السعودية كانت من العراق، حيث يتحدثون بناء على معلومات أميركية دون دليل ملموس”، مشددا انه “تم تقديم تعهدات بخطة ضبط الحدود والبالغة 612 كم”.

وتابع ان “هناك اتفاق مبدئي على إجراء مناورات عسكرية بين البلدين على الحدود المشتركة بين العراق والسعودية في الفترة المقبلة، بناء على مقترح سعودي، إضافة إلى تشكيل غرفة تنسيق استخباري وأمني بين الجانبين”، موضحا ان “السعودية تتخذ حاليا إجراءات مشددة على حدودها مع العراق هي الأولى منذ منتصف عام 2014، عندما اجتاح تنظيم داعش مساحات من العراق”.

وكان رئيس أركان الجيش العراقي قد توجه إلى السعودية في زيارة رسمية يوم الاثنين الماضي، بناءً على دعوة من نظيره السعودي فياض بن حامد الروملي.

وأتت زيارة الغانمي إلى السعودية بعد أقل من أسبوع على تقارير أميركية تحدثت عن أن هجومين على مصالح نفط سعودية، وقعا في حزيران الماضي، لم يكونا من الأراضي اليمنية، بل من داخل الأراضي العراقية بواسطة طائرات مسيرة، بحسب ما خلص إليه مسؤولون أميركيون.

ونفى العراق رسميا، على لسان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، تلك التقارير، واعتبر أن تلك المعلومات ساقها مسؤولون أميركيون له، وبين لهم بدوره أن الأجهزة الاستخبارية أكدت عدم صحتها./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

العراق: الرد السريع يعتقل “اميرا في داعش” بقضاء الطارمية

بغداد/ أينانيوز/ افاد مصدر امني، الاحد، بأن قوات الرد السريع اعتقلت “اميرا في داعش” بقضاء …

علاوي يدعو لتشكيل مجلس اعلى لمكافحة المخدرات

أينانيوز/ متابعة/ دعا رئيس “المنبر العراقي” اياد علاوي، الأحد، إلى تشكيل مجلس أعلى لمكافحة المخدرات …

التصعيد الأخير بين لندن وطهران قد يؤجل المؤتمر الدولي الذي دعا إليه العراق

أينانيوز/ متابعة/ رجح رئيس مركز التفكير السياسي في العراق إحسان الشمري، تأجيل المؤتمر الدولي الذي …

العراق: مراحل متقدمة لافتتاح معبر القائم الحدودي مع سوريا

بغداد/ أينانيوز/ أفاد مصدر مسؤول في السفارة العراقية بدمشق، بأن الحكومتين العراقية والسورية “وصلتا إلى …

بغداد: دول أوربية وعربية فاعلة تؤيد موقفنا تجاه الأزمة الأميركية الإيرانية

بغداد/ أينانيوز/ أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف اليوم السبت في حديث لـRT، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *