الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / الكشف عن برمجيات خطيرة تتجسس على “واتس آب” و “تلغرام”!

الكشف عن برمجيات خطيرة تتجسس على “واتس آب” و “تلغرام”!

أينانيوز/ متابعة/ أعلنت شركة “كاسبيرسكي” المتخصصة بأمن المعلومات عن اكتشاف نسخ جديدة من برمجيات FinSpy التي تستهدف بيانات وتطبيقات الهواتف بما فيها التطبيقات المشفرة كـ”واتس آب” و”تلغرام”.

وحول الموضوع قال الخبراء في “كاسبيرسكي” إن النسخ الجديدة من FinSpy أصبح بإمكانها جمع بيانات تطبيقات المراسلة الفائقة التشفير في الهواتف الذكية كـ “واتس آب” و”تلغرام” و Signal و Threema.

وأوضحوا أن نسخ FinSpy التي تستهدف أجهزة iOS باتت قادرة على إخفاء آثار “كسر الحماية” في تلك الأجهزة، والوصول إلى الميزات التي لا يمكن للمستخدم الوصول إليها أو التحكم بها في جهازه.

أما نسخ FinSpy التي تستهدف أجهزة “أندرويد” فلا تخترق بيانات تلك الأجهزة فحسب، بل لديها القدرة على التحكم بالهاتف، تماما كما يتم التحكم ببرمجياته عند استخدام برامج الـ “root” التي تمنح المستخدم القدرة على التحكم أو حذف وتعديل البرمجيات الأساسية التي تكون مع نسخة نظامه الأصلية.

وغالبا ما تستخدم برمجيات FinSpy للتجسس على الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، ومن خلالها يمكن للمخترق الوصول إلى العديد من بيانات جهاز الضحية كمحتويات الرسائل القصيرة SMS، والصور، والبيانات التي تتعلق ببرامج تحديد المواقع عبر GPS، وبيانات تطبيقات المراسلة الفورية.

وأوضح الخبراء أن برامج التجسس المذكورة يمكن زرعها في الهواتف بشكل مباشر عبر أجهزة الحاسوب، ولتفعيلها يجب على المخترق الوصول إلى شاشة الهاتف، لذا ينصح بعدم ترك الهواتف والأجهزة اللوحية في متناول الجميع دون قفل الشاشة برمز حماية أو عن طريق ماسح البصمات، كما يفضل عدم استعمال شبكات الإنترنت المتوفرة في الأماكن العامة كونها تساهم بنقل مثل هذا النوع من البرمجيات./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

دراسة جدلية تحذر من استغلال “غوغل” و”فيسبوك” للمواقع الإباحية “ضد” المستخدمين!

أينانيوز/ متابعة/ تحذر دراسة جديدة تبحث في كيفية نشر برامج التتبع التي تنتجها شركات التكنولوجيا …

المختبر الفضائي الصيني ينهي مهمته في مدار الأرض

أينانيوز/ متابعة/ أفادت صحيفة “جان مينغ جيباو” الصينية بأن مختبر “تيانغونغ – 2” الصيني خرج …

مخرج سينمائي يقدم أدلة تثبت “زيف” عملية الهبوط على القمر

أينانيوز/ متابعة/ قال صانع الأفلام الذي تلقى لكمة في وجهه من قبل رائد الفضاء باز …

النظام الأوروبي للملاحة الفضائية ينشط من جديد

أينانيوز/ متابعة/ استأنف النظام الأوروبي للملاحة الفضائية GNSS Galileo يوم 18 يوليو عمله بعد أن …

اكتشاف كنز مخفي في كهف قد يشفي من أمراض مزمنة

أينانيوز/ متابعة/ عثر علماء الآثار على كنز “غير معروف” في كهف هنغاريا يعتقد أنه يمكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *