الرئيسية / شرق أوسط / الجزائر… قائمة الاستدعاءات تضم وزراء ومسؤولين ورجال أعمال وإعلاميين

الجزائر… قائمة الاستدعاءات تضم وزراء ومسؤولين ورجال أعمال وإعلاميين

أينانيوز/ متابعة/ تشهد الجزائر تطورات متلاحقة بشكل يومي، خاصة فيما يتعلق بعمليات التحقيق التي تجرى مع كبار القيادات في الدولة، وكان آخرهم رئيس الوزراء السابق عبد المالك سلال.

رئيس الوزراء لن يكون الأخير الذي يخضع للتحقيق بحسب ما يؤكد الخبراء والسياسيون في الجزائر، وأن القائمة تضم العديد من الأسماء التي تتوالى خلال الأيام المقبلة.

من ناحيته قال أستاذ العلوم السياسية في الجزائر سليمان إعراج، أن القائمة التي سيتم التحقيق معها خلال الفترة الماضية تضم الكثير من القيادات “الثقيلة”، وأن هذه الأسماء ستمر على المحكمة العليا للتحقيق، وربما تحال إلى السجن.
وزراء وسياسيون

وأضاف في تصريحات خاصة إلى “سبوتنيك”، اليوم الجمعة، أن القائمة تضم عددا من الوزراء السابقين في حكومة “سلال”، والحكومة الحالية، وكذلك رجال الأعمال وإعلاميين وسياسيين، ممن تورطوا في الفساد واستغلال السلطة والمال العام، ومنح امتيازات للبعض خلال فترة توليهم لمناصبهم.

السيطرة على المشهد

وتابع أن المسؤولين السابقين كونوا مجموعات من رجال المال والاقتصاد والإعلام والسياسية للسيطرة على المشهد، وأنهم جميعا ضمن الأسماء المرشحة للتحقيق معها.

وأوضح أن السلطة القضائية هي من فتحت ملفات الفساد بعد ما أحيلت الملفات المزودة بالوقائع والإثباتات من طرف مجموعات “الدرك الوطني”، التي باشرت التحقيقات في قضايا مكافحة الفساد منذ مدة كبيرة، وهو ما يؤكد أن التقارير يتم جمعها منذ فترة، خاصة أن الرأي العام لم يستغرب من ضبط بعض الأسماء وإحالتها إلى السجن.

الحوار

وفيما يتعلق بالحوار بين المعارضة والنظام، أوضح أن مجموعة المعارضة ثمنت الحوار، وعقدت لقاءين من أجل تحضير نفسها للمشاركة في الحوار مع النظام الحالي، من أجل طرح التصورات الجامعة لتقديم مقترحات عملية وتوفير البيئة المناسبة للتوجه نحو الانتخابات.

وأكد أن التوافق المجتمعي الآن يشير إلى ضرورة التوجه نحو الانتخابات والعمل على ذلك بالتعاون مع كافة الأطراف الفاعلة في المشهد.
قيادات في السجن

قضت المحكمة الجزائرية العليا حكمها، اليوم الخميس، بوضع رئيس الوزراء الأسبق عبد المالك سلال رهن الحبس المؤقت.

ويعد سلال من الشخصيات المقربة من الرئيس الجزائري المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، ومدير حملته الانتخابية الرئاسية 2014. حيث وجه القضاء تهما له بالفساد تتعلق بقضية رجلي الأعمال علي حداد ومحيي الدين طحكوت بمنحهما امتيازات غير مشروعة واستغلال المنصب، بحسب موقع “النهار أونلاين” الجزائري.

كما نشر الطاقم المرافق للمرشح السابق للرئاسة الجزائرية، اللواء المتقاعد علي غديري على صفحته الرسمية “فيسبوك”، خبر توقيفه من طرف قوات الأمن مساء اليوم 12 يونيو/حزيران، من منزله لأسباب مجهولة، منددين بالاعتقال الذي وصفوه بالتعسفي.

وزير التجارة

في ذات الإطار قررت المحكمة العليا في الجزائر العاصمة، أمس الخميس، إيداع وزير التجارة الأسبق، عمارة بن يونس، في الحبس المؤقت، ووجهت له تهما بالفساد المالي.

وتعيش الجزائر على وقع حملة اعتقالات واستدعاءات غير مسبوقة، أطاحت برجال أعمال ووزراء وساسة في حين تتواصل الإجراءات القضائية ضد عشرات الشخصيات التي كانت في معظمها قريبة من رئيس الجمهورية السابق عبد العزيز بوتفليقة.

مطالب الشارع

وتشهد الجزائر أزمة سياسية حيث تستمر الاحتجاجات المطالبة برحيل كافة رموز نظام الرئيس السابق بوتفليقة، والذي تنحى في أبريل/نيسان الماضي./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

مؤتمر صحفي للحوثيين يكشفون فيه تفاصيل استهداف المنشآت النفطية في السعودية

أينانيوز/ متابعة/ يعقد المتحدث باسم القوات المسلحة لجماعة “أنصار الله” الحوثية، العميد يحيى سريع، مؤتمرا …

السيسي يصدر قرارا بتجديد مساجد في مصر أهمها “الإمام الحسين”

أينانيوز/ متابعة/ أعلن المؤتمر الأول للطرق الصوفية لدعم مصر في مواجهة التطرف والإرهاب، عن موافقة …

الدفاع السعودية تتهم إيران في الهجوم على “أرامكو” وتقدم أدلة

أينانيوز/ متابعة/ أكدت وزارة الدفاع السعودية أن الهجوم الذي تبنته جماعة “أنصار الله” الحوثية من …

أردوغان يهدد بعملية في سوريا إن لم يتوصل إلى نتيجة بشأن المنطقة الآمنة خلال أسبوعين

أينانيوز/ متابعة/ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أرودغان، أنه يعتزم تطبيق خطة للعمليات في حال …

قائد أركان الجيش الجزائري يأمر بمنع متظاهري المدن الأخرى من دخول العاصمة

أينانيوز/ متابعة/ اتهم قائد أركان الجيش الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، من سماها بـ “العصابة” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *