الرئيسية / شرق أوسط / طهران: أوصيكم بقراءة المادة 36 من الاتفاق النووي

طهران: أوصيكم بقراءة المادة 36 من الاتفاق النووي

أينانيوز/ متابعة/ رد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي على تصريحات وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الأخيرة، والتي حذر فيها إيران من تجدد عزلتها الدولية في حال انسحابها من الاتفاق النووي.

وقال موسوي اليوم الأربعاء: “نوافق رأي وزير الخارجية الألماني على أهمية الاتفاق النووي، لكننا لا ندرك دعوته طهران لتنفيذ التزامات أحادية الجانب في اتفاق متعدد الأطراف”.

وأضاف موسوي أنه في الاتفاق متعدد الأطراف “ينبغي على جميع موقعيه تنفيذ التزاماتهم على حد سواء، و”إذا كانوا غير قادرين على ذلك فعليهم أن يدركوا أن من حق إيران إعادة النظر في الاتفاق النووي في ما يتعلق بتنفيذ التزاماتها وفقا للآليات المنصوص عليها في الاتفاق”.

وتابع: “إذا كان الأوروبيون قلقين على الاتفاق النووي، فعليهم أن يدعوا الجميع للعمل به وأن ينفذوا التزاماتهم المدرجة فيه. أوصي وزير الخارجية الألماني وكل من عبر عن قلقه من الإجراءات الإيرانية الأخيرة بشأن الاتفاق النووي قراءة المادة 36 من الاتفاق”.

وتدعو هذه المادة إلى إحالة قضايا عدم الامتثال إلى اللجنة المشتركة للتسوية، وتدفع هذه العملية إلى إجراء استشارات على فترة أمدها خمسة وثلاثون يوما، مما قد يؤدي إلى إعلان المدّعي عن حدوث “تخلف ملحوظ عن الأداء” وتعليق التزاماته بالاتفاق.

وكان ماس قد قال أمس الثلاثاء في تصريحات له خلال مؤتمر لنزع السلاح النووي في ستوكهولم إنه لو انسحبت إيران من الاتفاق النووي فإن جميع إجراءات الحظر التي كانت مفروضة عليها قبل الاتفاق ستعود مرة أخرى، وحذر من أن “انهيار الاتفاق لا يخدم مصالح أوروبا ومصالح إيران”./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

البنتاغون يتهم الحوثيين وإيران بإسقاط “درون” أمريكي في اليمن واستهداف آخر بخليج عمان

أينانيوز/ متابعة/ اتهم البنتاغون اليوم الأحد، الحوثيين والقوات الإيرانية بإسقاط طائرة استطلاع مسيرة ضاربة أمريكية …

الحرية والتغيير: لن نعترف بأي حكومة يشكلها المجلس العسكري دون موافقتنا

أينانيوز/ متابعة/ قال الناطق باسم تجمع المهنيين السودانيين، محمد يوسف المصطفى، إن الشعب السوداني لم …

السراج يعلن عن مبادرة لحل الأزمة الليبية

أينانيوز/ متابعة/ أعلن رئيس حكومة الوفاق الليبية، فائز السراج، اليوم الأحد، عن مبادرة سياسية للحل …

أردوغان: قواتنا البحرية والجوية سترد على أي تحرك ضد السفن التركية في المتوسط

أينانيوز/ متابعة/ تعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأن ترد قوات بلاده على أي تحرك …

اقتياد البشير إلى نيابة مكافحة الفساد

أينانيوز/ متابعة/ أفادت وكالة “رويترز” باقتياد الرئيس السوداني السابق عمر البشير إلى نيابة مكافحة الفساد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *