الرئيسية / صحافة ورأي / صحيفة: الخارجية الأمريكية تطرد مهندس صفقة تسليح ضخمة مع السعودية والإمارات

صحيفة: الخارجية الأمريكية تطرد مهندس صفقة تسليح ضخمة مع السعودية والإمارات

أينانيوز/ متابعة/ أكدت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن الخارجية الأمريكية أجبرت على الاستقالة مسؤولا رفيع المستوى لعب دورا هاما في إبرام صفقة تسليح ضخمة بين الولايات المتحدة والسعودية والإمارات مؤخرا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين قولهم إن تشارلز فولكنر أجبر في الـ10 من مايو الماضي على الاستقالة من منصب نائب مساعد وزير الخارجية، وذلك بعد أن بذل جهودا ملموسة لإعداد خطة أتاحت لإدارة الرئيس دونالد ترامب الاستفادة من إعلان حالة الطوارئ على خلفية التصعيد مع إيران لإبرام صفقة تسليح بقيمة ثمانية مليارات دولار مع الدولتين الخليجيتين رغم معارضة الكونغرس.

وأشارت الصحيفة إلى أن دور فولكنر الممثل السابق عن شركة “رايثيون” المختصة بإنتاج المنظومات الدفاعية في إعداد خطة إعلان حالة الطوارئ، أثار التساؤلات ومخاوف متزايدة لدى الكونغرس، خاصة وأن صفقة التسليح تشمل على وجه الخصوص منتجات “رايثيون” بقيمة ملياري دولار.

ويرغب المشرعون الديمقراطيون في التأكد مما إذا كانت إدارة ترامب خالفت القواعد الأخلاقية في المشاورات الداخلية بشأن الإعلان الذي مهد الطريق للصفقة.

ومن المقرر أن تنظم لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأربعاء المقبل جلسة استماع من المتوقع أن تركز على دور فولكنر الذي عمل خلال العامين الماضيين نائبا لمساعد الوزير، وقائما بأعمال مساعد الوزير للشؤون التشريعية.

وأكدت مصادر الصحيفة أن فولكنر وفريقه المختص بالشؤون التشريعية كان الطرف الوحيد الذي دعا بومبيو أثناء مشاورات جرت داخل الوزارة العام الماضي إلى تأكيد هذا الأمر أمام الكونغرس، محذرا من أن عدم فعل ذلك يهدد صفقات التسليح المبرمة مع شركاء واشنطن الخليجيين.

ووقف بومبيو حينئذ إلى جانب فولكنر، على الرغم من معارضة معظم أعضاء فريقه المشاركين في المشاورات، لكن وفي وقت سابق من العام الجاري، قرر الكونغرس منع الحكومة من تصدير السلاح إلى التحالف العربي، فيما إدارة ترامب استفادت من إعلان حالة الطوارئ لتجاوز هذا الحظر./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

“تايمز”: الغرب يدرس خططا لتشكيل قوة بحرية مشتركة لحماية ناقلات النفط

أينانيوز/ متابعة/ أفادت صحيفة “تايمز” البريطانية بأن دول الغرب تبحث، خططا لنشر قوات لحماية السفن …

صحيفة اميركية: العراقيون قلقون من أن تصبح بلادهم ساحة معركة

بغداد/ أينانيوز/ ذكر تقرير لصحيفة “واشنطن بوست” أنه مع تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، …

في ذكرى الجَرح: قانون سبايكر والجثامين في الطريق !

  في ذكرى تجدد الألم الذي لايُنسى، ينشطر العالم من حولي الى جزئين لايقبل القسمة …

صحيفة أميركية: آثار العراق لها قيمة استثنائية ولا مثيل لها

أينانيوز/ متابعة/ أفادت صحيفة “نيويورك تايمز”، بأن المتحف العراقي في بغداد يحتوي على مقتنيات أثرية …

هآرتس: إسرائيل تخشى حرب حزب الله الدعائية أكثر من الصواريخ

أينانيوز/ متابعة/ نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية مقال رأي لمحلّل الشؤون اللبنانية والقضايا المتعلّقة بحزب الله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *