الرئيسية / فيديوهات / عراقي يسحر حسناوات أوروبا ويمنح بلادهن درسا تاريخيا

عراقي يسحر حسناوات أوروبا ويمنح بلادهن درسا تاريخيا

بغداد/ أينانيوز/ سطع نجم شاب عراقي في العشرينيات من عمره، طربا، متوسطا حسناوات أوروبا والعالم، في مرح الأنامل على آلات السحر والفن، في أول أوركسترا للموسيقى العربية يتم تأسيسه في الهجرة نحو المستقبل.

أدى الشاب العراقي علي هيثم فليح عزفا أخاذا على آلة العود، في حفل الأوركسترا الأول من نوعه الذي أسسه بجهود خاصة بعد هجرته إلى فنلندا شمالي أوروبا، بمشاركة عازفين من نحو 30 دولة حول العالم.

تحدث العازف علي فليح لـ “سبوتنيك الروسية”، اليوم الخميس، عن أوركسترا للموسيقى العربية التي أسسها في فنلندا، وأقيم أول حفل لها حديثا وسط حضور جماهيري غفير.

هاجر فليح إلى فنلندا، من العراق، في سبتمبر/ كانون الأول من سنة 2015، أي بعد نحو عام من استيلاء “داعش” الإرهابي، على مساحات واسعة من شمال وغرب العراق، في منتصف عام 2014.

وأخبرنا فليح، الحاصل على شهادة البكالوريوس بعلوم الفيزياء من جامعة بغداد، والبالغ من العمر 27 عاماً، أنه بدأ مشواره الموسيقي، بالعزف على آلة العود في سن الـ12 من عمره.

ويقول فليح “بعد انتقالي إلى أوروبا، بدأت بالعزف مع فرق صغيرة في العاصمة الفنلندية، هيلسنكي، ومن بعدها قدمت دروسا على آلة العود في مدرسة موسيقى للأطفال الفنلنديين، وما زلت بالتدريس إلى الآن.

وأكمل، أسست أول أوركسترا للموسيقى العربية في فنلندا، وهي تتكون من 30 موسيقيا من 15 جنسية مختلفة من دول العالم بعضهم يعيش في الدولة التي أقيم فيها، والآخرين أتوا إلى فنلندا من أجل هذا العمل.

وكشف فليح، أن الهدف من هذه الأوركسترا، هو نقل صورة جميلة عن الموسيقى العراقية خاصة، والعربية، في دول أوروبا، وأخذ مساحة واسعة للموسيقى العربية في المجتمع الفني الفنلندي والعالمي.

وتابع فليح، وأيضا أنها تدل على أن الموسيقى لغة الشعوب عندما يعزف موسيقيون من دول مختلفة الموسيقى العربية والعراقية بشكل جيد.

ونوه إلى أن هذا المشروع يعتبر الأول من نوعه، إذ أعطى فرص كبيرة للموسيقيين الغرب بأن يتعلموا هذا اللون الموسيقي، ويقومون بتدريسه مستقبلا للطلاب الفنلنديين.

وألمح الموسيقي العراقي المغترب، في ختام حديثه، إلى أن لديه من الأوركسترا، أكثر من خمسة عروض خلال هذه السنة، لافتا إلى أن كل هذا النشاط غير مدعوم من أية جهة خارجية، وإنما من دعمه واهتمامه الخاص.

الجدير بالذكر، أن الآلاف من العراقيين غادروا خلال السنوات القليلة الماضية، نحو دول أوروبا بحثا عن المستقبل والأمان، هربا من العنف الذي كان دائرا في العراق عندما كان “داعش” الإرهابي يسيطر على أكثر من ثلث مساحة البلاد ويعيث فيها الخراب، ويسفك الدماء، في جرائم مروعة./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

اينا نيوز تنشر مقطعاً فيديوياً لمرشحة الانتخابات المحلية في هولندا سارة الصلحاوي

دنهاخ/ اينا نيوز/ محمد الصالحي/  تنشر وكالة الاخبار العربية الاوروبية ( اينا نيوز)،مقطعاً فيديوياً لمرشحة …

بالفديو حيل ذكية ومهارات استثنائية للاعبي كرة القدم في المباريات

اينا نيوز/ متابعة/ نشرت قناة “سير أليكس” مقطع فيديو عرضت فيه الحيل الذكية والمهارات الاستثنائية …

بالفديو اجمل هدف بدوري ابطال اوروبا

اينا نيوز/ متابعة/ فاز هدف اللاعب الكرواتي بفريق برشلونة الإسباني إيفان راكيتيتش بجائزة أفضل هدف …

أجمل اهداف الدوري الايطالي لهذا الاسبوع

اينا نيوز/ متابعة/شهدت الجولة التاسعة من الدوري الإيطالي تسجيل واحدا من أجمل أهداف هذا الأسبوع …

أفضل 20 ضربة مقص في تاريخ كرة القدم

اينا نيوز/ متابعة/نشرت قناة “هايل آر جاي فوتبول” الإنجليزية فيديو تطرقت فيه إلى أفضل الأهداف التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *