الرئيسية / صحة / كيف يرتبط “الشواء” بالإصابة بالسرطان؟

كيف يرتبط “الشواء” بالإصابة بالسرطان؟

أينانيوز/ متابعة/ كشف فريق دولي من علماء الصين وبريطانيا أن استنشاق دخان النار ليس أقل خطورة من التدخين، إذ قد يسبب تطور الالتهاب الرئوي والربو والسرطان والسل.

ونشرت مجلة” ATS Journals” نتائج دراسة العلماء، التي تشير إلى أن خطورة هذا الدخان تزداد عند شوي اللحوم وغيرها على النار، وقد يكون الدخان سببا في تطور عدد من الأمراض الخطيرة في آن واحد.

وتابعت الدراسة الحالة الصحية لأكثر من 300 ألف مواطن صيني، من غير المدخنين أعمارهم 30-79 سنة، كانوا أصحاء تماما عند بداية هذه الدراسة.

وتوفي من المشاركين خلال الدراسة (استمرت تسع سنوات) 20 ألف شخص بسبب السرطان وأمراض الرئة المستعصية أو نقلوا إلى المستشفيات. وجميع هؤلاء إما كانوا يحضرون الطعام على النار (بإشعال مواد كالخشب، لا النار الناتجة عن الغاز في المنازل)، أو يستخدمون المواقد المنزلية للتدفئة.

ويشير الباحثون إلى أن الذين يحضرون الطعام على النار، كانوا أكثر عرضة للموت بأمراض الرئة، مقارنة بأقرانهم الذين استخدموا الأفران في تحضير الطعام، بنسبة 54%. وأن الخطورة الأكبر تكون عند تحضير الطعام على نار الأخشاب، حيث تزداد الإصابة بأمراض الرئة بنسبة 37%.

واستنادا إلى نتائج هذه المتابعة، استنتج الباحثون أن “استنشاق دخان النار يزيد من خطر الالتهاب الرئوي والربو وأمراض السرطان بنسبة 40-60%”.

ويضيف الخبراء أنه حتى استنشاق دخان النار لفترة قصيرة، قد يسبب زيادة تركيز المسرطنات في الجسم، وهذا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة والمثانة والجلد./انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

مادة في القهوة تحمل مفتاح القضاء على السمنة

أينانيوز/ متابعة/ قال باحثون إن شرب القهوة يمكن أن يخفف الوزن ويجنب الإصابة بالنوع الثاني …

الجرذان تطرد الملكة إليزابيث من قصر باكنغهام!

أينانيوز/ متابعة/ غادرت ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، قصر باكنغهام “مرعوبة” بسبب غزو الجرذان له، وقفا …

اكتشاف جديد يعطي أملا لعلاج الأعراض المبكرة لمرض ألزهايمر

أينانيوز/ متابعة/ أشار بحث جديد إلى أن مرض ألزهايمر قد يكون ناجما عن الشعيرات الدموية …

هيئة صحية أمريكية تعتمد عقارا يعالج فقدان الرغبة الجنسية لدى النساء

أينانيوز/ متابعة/ وافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية على عقار يساعد المرأة التي لم ينقطع عنها …

ساعات العمل الطويلة تعرض حياة الموظفين للخطر!

أينانيوز/ متابعة/ كشفت دراسة حديثة أجراها مستشفى باريس، Versailles، أن الأفراد الذين يعملون ساعات طويلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *