الرئيسية / شرق أوسط / الائتلاف السوري المعارض يهاجم إعلان ترامب حول الجولان المحتل
Mohammad Alloush (C), the head of the Syrian opposition delegation, attends Syria peace talks in Astana, Kazakhstan January 23, 2017. REUTERS/Mukhtar Kholdorbekov

الائتلاف السوري المعارض يهاجم إعلان ترامب حول الجولان المحتل

أعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، الجمعة، موقفا رافضا لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالجولان المحتل، بأنه أراض إسرائيلية.

وأورد الائتلاف السوري في بيان رسمي اطلعت عليه وكالة الاخبار العربية الاوروبية ( اينا نيوز)، تحذيرات من المساس بسيادة سوريا على مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.

 

وقال في البيان الذي أصدرته دائرة الإعلام والاتصال في الائتلاف السوري: “نؤكد أن مجرد تفكير أي جهة في الاعتراف بشرعية الاحتلال والاستيلاء على الأراضي بالقوة العسكرية، يمثل خرقا للقانون الدولي، وتكريسا لشريعة الغاب، وعملا مخالفا لقرارات مجلس الأمن، ومنها القرار رقم 497 (1981)، وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثلاثين من تشرين الثاني 2018 بخصوص الجولان السوري المحتل”.

 

وأضاف أن “المساس بحقوق الشعب السوري وسيادته على كامل أراضيه هو أمر مدان، ولن يكون مقبولا بأي شكل من الأشكال، كما أنه فتح لأبواب الصراع في المنطقة، وطريق مباشر نحو تقويض أسس القانون الدولي والقرارات الدولية”.

 

وشدد على أن تصريحات ترامب، في حال تم العمل بها بالفعل “خرق للمبادئ التي قامت عليها الأمم المتحدة، خاصة عدم جواز الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة”.

 

وتابع في بيانه بأن “حقوق الشعوب والشرعية الدولية والقانون الدولي ليست ميداناً لتمرير مخططات ومصالح انتخابية، ولا مزايدات وألاعيب سياسية، كما أن أي محاولة أو تلميح لإمكانية شرعنة الاحتلال ستفتح الطريق أمام عالم لا مكان فيه للقانون، ولن يترك أمام أصحاب الحقوق والمهجرين والنازحين والمظلومين أي طريق قانوني أو شرعي لاستعادة حقوقهم، الأمر الذي سيصب الزيت على نار الفوضى في المنطقة”.

 

وحذر الائتلاف السوري المجتمع الدولي من “مغبة السكوت عن أي تلميحات تتعلق بوحدة وسلامة الأراضي السورية، ومن مآلات مثل هذه التلميحات على مستقبل المنطقة وعملية السلام والمنظمة الدولية”، مؤكدا أن “الشعوب لا تتحمل مسؤولية فشل المجتمع الدولي في تنفيذ قراراته، وإيجاد الصيغ القانونية اللازمة لتفعيلها على أرض الواقع، وإعادة الحقوق إلى أصحابها”.

 

 

وسبق أن قال ترامب إنه “حان الوقت للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان” التي يحتلها الجيش الإسرائيلي، منذ الخامس من حزيران/ يونيو 1967، وأعلن الاحتلال ضمها في عام 1981.

وأثارت تصريحات ترامب ردود فعل دولية منددة.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

حركة “فتح”: صفقة القرن مرفوضة وورشة المنامة ستفشل

اينا نيوز/ متابعة/أعلن أمين سر حركة “فتح” وفصائل “منظمة التحرير الفلسطينية” في لبنان، اللواء فتحي …

حركة الجهاد الاسلامي:لن نقبل بمليارات امريكا مقابل التنازل عن تراب ارضنا

اينا نيوز/ متابعة/ أكدت حركة الجهاد الاسلامي انها لن نقبل بمليارات امريكا وحلفائهـا  مقابل التنازل …

مع قرب نهاية المهلة الممنوحة للاوروبيين: ايران تسرع من تخصيب اليورانيوم

اينا نيوز/ متابعة/ قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية إن متحدثا باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية …

رفضاً لمؤتمر البحرين :الاضراب الشامل يعم الاراضي الفلسطينية

اينا نيوز/ متابعــة/ تواصل ورشة البحرين أعمالها لليوم الثاني وسط مقاطعة فلسطينية حكومية وفصائلية وشعبية، …

سلطنة عُمان تعتزم فتح سفارة لها في فلسطين

اينا نيوز/ متابعة/ أعلنت وزارة الخارجية العمانية، اليوم الأربعاء، عزمهـا فتح سفارة للبلاد في فلسطين، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *