الرئيسية / العراق / عبد المهدي لوزير الدفاع الامريكي: لن نقبل بأي قواعد اجنبية على الارضي العراقية

عبد المهدي لوزير الدفاع الامريكي: لن نقبل بأي قواعد اجنبية على الارضي العراقية

بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي/ اكد رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي؛ اليوم الثلاثاء؛ خلال لقائه وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان؛ “عدم قبول اية قواعد اجنبية على الارضي العراقية؛ مشيرا الى ان “القرار العراقي مستقل ولا يتأثر بأي نفوذ واملاءات من اي طرف”.

 

 

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء، تلقت وكالة الاخبار العربية الاوروبية  ان عبدالمهدي “استقبل وزير الدفاع الامريكي باتريك شاناهان، حيث جرى بحث تطوير العلاقات بين البلدين، والحرب ضد الارهاب وتطورات الأوضاع في المنطقة”.

 

 

ونقل البيان عن عبدالمهدي تأكيده على “حرص العراق على العلاقات مع الولايات المتحدة؛ والمساهمة في محاربة الارهاب وداعش وانه يجب التقيد بالاتفاقات الاساسية وهي محاربة الارهاب وتدريب القوات العراقية وليس اي شيء آخر”.

 

 

واكد على “عدم قبول اية قواعد اجنبية على الارضي العراقية”، داعيا الى “مساندة جهود الاستقرار والاعمار وتطوير الاقتصاد”، مشيرا الى ان “العراق حقق نجاحات واضحة ويشهد اليوم استقرارا بعد دحر عصابة داعش الارهابية بتضحيات ابنائه وبالتماسك الاجتماعي ووحدة اطياف الشعب العراقي، كما ان الحياة في المدن العراقية ومنها العاصمة اصبحت افضل مما كانت عليه”.

 

 

وأشار الى ان “القرار العراقي مستقل ولا يتأثر بأي نفوذ واملاءات من اي طرف”؛ منوها الى ان “انفتاح العراق على محيطه العربي والاقليمي وحرصه على اقامة علاقات تعاون تخدم مصالح العراقيين وتعزز فرص التنمية والاستقرار لشعوب المنطقة”.

 

 

من جانبه؛ اعرب وزير الدفاع الأمريكي عن “اعتزاز بلاده بعلاقات التعاون مع العراق وارتياحه لما يشهده من أمن واستقرار”؛ منوها الى انه “جاء ليستمع بشكل مباشر لرؤية الحكومة العراقية لطبيعة ومستقبل العلاقات بين البلدين”.

 

 

وأشاد بـ “جهود الحكومة وتوجهاتها لخدمة جميع اطياف الشعب العراقي”؛ ومؤكدا ان “مهمة القوات الامريكية تتمثل بمحاربة داعش والتدريب الذي تحتاج اليه القوات العراقية، ودعمها في القضاء على بقايا داعش”.

 

ووصل باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي إلى العاصمة بغداد اليوم الثلاثاء في زيارة غير معلنة.

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تهدف إلى التأكيد على أهمية سيادة العراق وبحث مستقبل القوات الأمريكية هناك.

 

وتأتي الزيارة بعد أن صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الجاري بأن الوجود الأمريكي لازم لمراقبة إيران.

 

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ قال في الثالث من شباط الجاري؛ قوات بلاده ستبقى في العراق؛ بهدف مراقبة التحركات الإيرانية.

 

 

وأثارت تصريحات ترامب موجة من الغضب في مختلف الاوساط؛ واكد رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي ان العراق يرفض ان يستخدم من قبل أي دولة ضد دولة أخرى.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

بالوثيقة: نائب يكشف عن مشاريع وهمية للحكومة المحلية في نينوى

بغداد/ اينا نيوز/ وليد حسن/ كشف عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى ،احمد الجبوري، اليوم …

بغداد واربيل تتفقان على توحيد الكَمارك

اربيل/ اينا نيوز/ ادريس احمد/أكدت مديرية الجمارك العامة في حكومة كردستان، الاحد، ان توحيد الرسوم …

دولة القانون :ملف إكمال الكابينة الوزارية أصبح “معقد” أكثر من اللازم

بغداد/ اينا نيوز/ ليث حسن/ أكد المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون بهاء النوري، الأحـد، ان …

برلمانية تهدد بالكشف عن مساومات ومبايعات لضرب القطاع الصحي

بغداد/ اينا نيوز/ هددت النائب  عن ائتلاف دولة القانون ،عالية نصيف، الأحد، بالكشف عن مساومات …

نائب عن النصر:سائرون يدعم تولي الفياض منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الأمنية

بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي/ أكد النائب عن ائتلاف النصر فيصل العيساوي، أن تحالف سائرون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *