الرئيسية / العراق / تحالف البناء: اعادة نشر البيشمركة بكركوك نسف لعملية فرض الامن

تحالف البناء: اعادة نشر البيشمركة بكركوك نسف لعملية فرض الامن

بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي/ أكـد تحالف البناء بزعامة ، هادي العامري، الثلاثاء، قال النائب عن تحالف البناء، منصور البعيجي، الثلاثاء، أن إعادة نشر قوات البيشمركة في محافظة كركوك، نسف لعملية فرض الامن، فيما حذر من الاتفاقات المشبوهة.

 

النائب عن التحالف، منصور البعيجي،أوضح  في بيان، إن “محافظة كركوك هي عبارة عن عراق مصغر يضم جميع الطوائف والمكونات”، مبيناً أن “إدارة المحافظة وفرض الامن فيها، يجب ان يتم عبر الحكومة الاتحادية، كون كركوك ليست جزءاً من إقليم كردستان”.

 

 

وأضاف، أن “اعادة نشر قوات البيشمركة في محافظة كركوك يعتبر نسف لعملية فرض القانون ونشر القوات الاتحادية في المحافظة الذي جرى بعد اجراء استفتاء الانفصال غير الدستوري في المحافظة، والذي تم بسببه فرض هيبة القانون الاتحادي، لذلك يجب الابتعاد عن اي اتفاقات مشبوه يمكن من خلالها اعادة الامور الى المربع الأول”.

 

 

واشار البعيجي الى ان ، أن “فقرات الدستور تنص على ادارة محافظة كركوك من قبل الحكومة الاتحادية بعيدا عن الاحزاب والمكونات لذلك يجب الابتعاد عن اي اتفاقات سرية من شانها ان تعيد تسليم محافظة كركوك وبعض مناطقها الى الاقليم لان هذا الامر غير قانوني او دستوري ولا يمكن القبول به نهائيا”.

 

وكانت قوات البيشمركة، قد وأعلنت قوات البيشمركَة أمس الاثنين، عودتها الى الطريق الرابط بين قضاء كفري في محافظة كركوك و طوز خورماتو شرقي صلاح الدين شمال بغداد بموجب اتفاق مع الحكومة الاتحادية.

 

وقال امر لواء البيشمركة في طوز خورماتو، جمال واراني، في تصريح صحفي تابعته وكالة الاخبار العربية الاوروبية،، ان “قواته احكمت مواقعها في العديد من القرى على الطريق بعد قيام لجنة مشتركة من وزارتي الدفاع الاتحادية والبيشمركة بالاشراف، على تحديد النقاط العسكرية في تلك المناطق وفق اتفاقية سابقة بين الجانبين”.

 

 

وأضاف أن “تمركز قوات البيشمركة، يأتي بعد يوم من الإعلان عن قيام لجان مشتركة من الجانبين بزيارة المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل في كركوك وديالى ونينوى لتحديد عدد القوات المشتركة فيها”.انتهى

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

بالوثيقة: نائب يكشف عن مشاريع وهمية للحكومة المحلية في نينوى

بغداد/ اينا نيوز/ وليد حسن/ كشف عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى ،احمد الجبوري، اليوم …

بغداد واربيل تتفقان على توحيد الكَمارك

اربيل/ اينا نيوز/ ادريس احمد/أكدت مديرية الجمارك العامة في حكومة كردستان، الاحد، ان توحيد الرسوم …

دولة القانون :ملف إكمال الكابينة الوزارية أصبح “معقد” أكثر من اللازم

بغداد/ اينا نيوز/ ليث حسن/ أكد المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون بهاء النوري، الأحـد، ان …

برلمانية تهدد بالكشف عن مساومات ومبايعات لضرب القطاع الصحي

بغداد/ اينا نيوز/ هددت النائب  عن ائتلاف دولة القانون ،عالية نصيف، الأحد، بالكشف عن مساومات …

نائب عن النصر:سائرون يدعم تولي الفياض منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الأمنية

بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي/ أكد النائب عن ائتلاف النصر فيصل العيساوي، أن تحالف سائرون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *