الرئيسية / العراق / البيشمركة تستجيب لـ “شروط” بغداد بشأن إعادة الانتشار في “المتنازع عليها”

البيشمركة تستجيب لـ “شروط” بغداد بشأن إعادة الانتشار في “المتنازع عليها”

بغداد/ اينا نيوز/ ليث حسن/ كشفت مصادر عراقية مطلعة، اليوم الاثنين، أن “وزارة الدفاع الاتحادية فرضت شروطا على البيشمركة مقابل عودتها الى المناطق التي كانت تحت سيطرتها قبل أحداث تشرين الأول 2017، تتضمن تحديد مواقع انتشارها في محيط المدن فقط، على أن تكون تحركاتها باشراف العمليات المشتركة، وعلم الوزارة”، مؤكدة أن “البيشمركة استجابت لهذه الشروط”.

 

وأوضحت المصادر الذي فضلت عدم ذمر اسمها في حديثٍ لوكالة الاخبار العربية الاوروبية ( اينا نيوز)، أن “الترتيبات الجديدة في المناطق المتنازع عليها، تجري بالتفاهم مع ممثلين عن التحالف الدولي”.

 

 

وكانت اللجان الميدانية المشتركة التي شكلتها وزارتا الدفاع والبيشمركة نفذت زيارات ميدانية، أمس الاحد، لمناطق في محافظات كركوك وصلاح الدين ونينوى وديالى.

 

 

من جهته قال اللواء قارمان كمال نائب رئيس الاركان للعمليات في وزارة البيشمركة خلال تصريح لوسائل إعلام كردية، “تم تحديد موعد اسبوع لانهاء عمل اللجان الميدانية، وستقوم تلك اللجان برفع تقارير عن الاوضاع الميدانية في تلك المناطق الى اللجنة العليا.

 

 

واوضح أن “اللجنة العليا ستقوم بدراسة التقارير التي ستقدم من اللجان الميدانية، وسنرى كيف سيكون التنسيق المشترك لان بعض المناطق تحتاج الى نشر قوات اضافية وبعضها يحتاج الى تقليل القوات وكيف ستكون العمليات المشتركة، وكل هذا سيكون بناء على تقارير اللجان الميدانية”.

 

 

وتأتي هذه التطورات، بعد نحو أسبوع من إعلان الفريق جبار ياور الامين العام لوزارة البيشمركة، “عدم وجود اي اتفاق مع الحكومة الاتحادية لعودة قوات البيشمركة الى محافظة كركوك”.

 

 

وقال الفريق جبار ياور الامين العام لوزارة البيشمركة، “ليس هناك اي اتفاق مع الحكومة الاتحادية على عودة قوات البيشمركة الى محافظة كركوك وباقي المناطق” المتنازع عليها.

 

 

واضاف، أن ما حدث “هو الاتفاق على تشكيل لجان ميدانية لصياغة آلية التعاون المشترك والعمليات المشتركة في محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين ونينوى، وهذه اللجان ستقوم برفع تقارير عن الاوضاع الميدانية لتلك المناطق الى اللجنة العليا”.

 

 

واشار الى ان “تحركات الارهابيين في محافظات ديالى وصلاح الدين نينوى وغربي كركوك ومناطق اخرى في ازدياد مستمر لذا علينا تعزيز التعاون بين الجيش والبيشمركة لسد جميع الثغرات الامنية والقضاء على الارهابيين بشكل كامل”.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

بالوثيقة: نائب يكشف عن مشاريع وهمية للحكومة المحلية في نينوى

بغداد/ اينا نيوز/ وليد حسن/ كشف عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى ،احمد الجبوري، اليوم …

بغداد واربيل تتفقان على توحيد الكَمارك

اربيل/ اينا نيوز/ ادريس احمد/أكدت مديرية الجمارك العامة في حكومة كردستان، الاحد، ان توحيد الرسوم …

دولة القانون :ملف إكمال الكابينة الوزارية أصبح “معقد” أكثر من اللازم

بغداد/ اينا نيوز/ ليث حسن/ أكد المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون بهاء النوري، الأحـد، ان …

برلمانية تهدد بالكشف عن مساومات ومبايعات لضرب القطاع الصحي

بغداد/ اينا نيوز/ هددت النائب  عن ائتلاف دولة القانون ،عالية نصيف، الأحد، بالكشف عن مساومات …

نائب عن النصر:سائرون يدعم تولي الفياض منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الأمنية

بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي/ أكد النائب عن ائتلاف النصر فيصل العيساوي، أن تحالف سائرون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *