الرئيسية / Uncategorized / مجلس الأمن يحث الاطراف المتقاتلة في اليمن على سحب القوات من الحديدة

مجلس الأمن يحث الاطراف المتقاتلة في اليمن على سحب القوات من الحديدة

اينا نيوز/ متابعة/ حث مجلس الأمن الدولي طرفي الحرب في اليمن يوم الاثنين على سحب القوات من ميناء الحديدة الرئيسي وميناءين آخرين ”دون مزيد من التأخير“.

 

 

وذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن ممثلين عن الطرفين التقوا لليوم الثاني على متن سفينة في البحر الأحمر يوم الاثنين، وذلك في مسعى تقوده المنظمة الدولية لحملهما على تنفيذ اتفاق سحب القوات المتعثر والذي توصلا إليه خلال محادثات في ديسمبر كانون الأول في السويد.وقال دوجاريك ”كلا الطرفين أكد مجددا التزامه بتنفيذ أوجه اتفاق ستوكهولم الخاص بالحديدة“.

 

 

وكان من المفترض أن يسحب الطرفان المتحاربان قواتهما بحلول السابع من يناير كانون الثاني في إطار جهود تستهدف تفادي هجوم شامل في الحديدة، لكنهما تقاعسا حتى الآن عن فعل ذلك مع اختلاف حركة الحوثي المتحالفة مع إيران والحكومة اليمنية المدعومة من السعودية على من يجب أن يسيطر على المدينة والميناء.

 

 

والهدنة متماسكة إلى حد بعيد في الحديدة، لكن الاشتباكات زادت في الأسابيع القليلة الماضية. والعنف مستمر في مناطق أخرى من البلاد لا يشملها الاتفاق.

 

 

وعبر أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر في بيان يوم الاثنين عن قلقهم إزاء مزاعم انتهاك وقف إطلاق النار. واتهمت السعودية والإمارات واليمن في رسالة إلى المجلس بتاريخ 31 يناير كانون الثاني الحوثيين بارتكاب 970 انتهاكا منذ 18 ديسمبر كانون الأول.

 

 

وقال المجلس ”أعضاء مجلس الأمن طالبوا الطرفين بانتهاز الفرصة للمضي نحو السلام المستدام عن طريق ممارسة ضبط النفس ونزع فتيل التوتر واحترام الالتزامات الواردة في اتفاق ستوكهولم والمضي قدما في تنفيذها سريعا“.

 

 

وطلب المجلس من مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث ”أن يواصل إطلاعهم (الأعضاء) على التطورات حتى يتسنى لهم دراسة اتخاذ إجراءات أخرى وفق ما تقتضيه الضرورة دعما لتسوية سياسية“.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

مدرب وست هام: هكذا يفوز ليفربول.. والأمتار السبعة تشهد

اينا نيوز/ متابعة/ فتح مدرب وست هام مانويل بيليغريني النار بعد تعادل فريقه أمام ضيفه …

موسكو وبكين تستغنيان عن السندات الأمريكية

اينا نيوز/ متابعة/ أظهرت بيانات نشرتها وزارة الخزانة الأمريكية ، أن الصين وروسيا خفضتا حيازاتهما …

في قمة مباريات الدوري الإنجليزي اليوم…..توتنهام يواجه نيوكاسل

اينا نيوز/ متابعة/ تُستكمل اليوم إثارة ومباريات الدوري الإنجليزي الممتاز لحساب الجولة الخامسة والعشرين لهذا …

الحكومة اليمنية تتهم الأمم المتحدة بـ”التراخي” مع الحوثيين

اينا نيوز/ متابعة/انتقدت الحكومة اليمنية المعترف بها، مواقف الأمم المتحدة ومجلس الأمن من جماعة الحوثيين، …

فيديو يوثق لحظة تحطم القاذفة الروسية الاستراتيجية بعيدة المدى “تو-22 إم3”

اينا نيوز/ متابعــة/ نشرت وسائل إعلام روسية، فيديو يوثق لحظة تحطم القاذفة الروسية الاستراتيجية بعيدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *