الرئيسية / Uncategorized / موقع “نورديك مونيتور”:الاستخبارات التركية نقلت سراً “متشددين” إلى الحدود السورية، للتأثير على الحرب الدائرة في سوريا

موقع “نورديك مونيتور”:الاستخبارات التركية نقلت سراً “متشددين” إلى الحدود السورية، للتأثير على الحرب الدائرة في سوريا

اينا نيوز/ متابعة/كشفت وثائق سرية، حصل عليها موقع “نورديك مونيتور”، أن الاستخبارات التركية نقلت بشكل سري مقاتلين “متشددين” إلى الحدود التركية السورية، للتأثير على الحرب الدائرة في البلد المجاور.

 

 

وأشارت الوثائق إلى أن “العملية السرية”، التي وقعت قبل نحو 4 أعوام، فُضِحت حين تم استدعاء وحدات الشرطة المحلية التركية للبحث عن حافلتين، تستخدمان في نقل المقاتلين المتشددين المسلحين من نقطة على الحدود السورية إلى أخرى.

 

 

وكشفت إحدى الوثائق المسربة والموقعة عام 2014 من قبل نائب رئيس الاستخبارات التركية، إسماعيل حقي موسى، الذي يشغل حاليا منصب سفير تركيا في فرنسا، أن قضية نقل المقاتلين تعتبر “سر دولة”.

 

وأوضحت الوثيقة، أن المقاتلين جرى نقلهم عبر الحدود في ليلة 9 يناير 2014، وذلك داخل حافلات متعاقدة مع منظمة الاستخبارات التركية (MIT).

 

 

ووصلت الحافلات إلى البوابة الحدودية في بلدة أكجاكلي التركية، ثم مرت عبر البوابة الحدودية دون أي تفتيش أو فحص. وبعدها، جرى تفريغ الحافلات من المقاتلين والأسلحة والذخيرة في حدود الساعة الخامسة صباحا، وعادت الحافلات مرة أخرى إلى تركيا.

 

العثور على 40 صندوقا

وفي اليوم التالي، تلقت الشرطة المحلية التركية بلاغا يفيد أن حافلتين، كانتا متوقفتين ليلة أمس في منطقة استراحة على طريق سريع، متورطتان في تهريب المخدرات.

 

 

وأخضعت العناصر الأمنية الحافلتين للتفتيش، لكنها لم تعثر على مخدرات، ولكنها وجدت في المقابل 40 صندوقا من الذخيرة للرشاشات الثقيلة.

 

وجرى اعتقال السائقين، شاهين غوفينميز (37 سنة) وإسات لطفي (48 سنة)، إلى جانب مالك شركة الحافلات، ميهراك ساري (42 سنة).

 

 

واعترف الموقوفون، خلال التحقيق معهم، بأن الحافلتين استأجرتهما منظمة “MIT”، مشيرين إلى أنهم قاموا بمهمات مماثلة من قبل.

 

 

وقال أحدهم “كنا ننقل الذخيرة والمقاتلين المتشددين إلى معسكر في الجانب السوري، تديره جماعة متطرفة”، مضيفا “لم نكن على خطأ، كنا نقوم بواجبنا تجاه دولتنا”.

 

 

وحسب اعترافات المعتقلين، فإن الاستخبارات التركية نقلت ما يناهز 72 “متشددا” إلى الحدود السورية لمساعدة الجماعات المتطرفة هناك.

 

 

وكشف “نورديك مونيتور” أن المدعي العام، مصطفى سرلي، الذي قاد التحقيق وأمر بإجراء فحص ميداني للأماكن التي تم فيها اعتقال المقاتلين، جرى إعفاؤه من القضية لأسباب مجهولة.

 

 

وتابع: “يبدو أن حكومة أردوغان لم ترغب بأن يتعمق المدعي العام في القضية، ويتوصل إلى كل الأدلة التي تثبت تورط الاستخبارات التركية”.

 

 

واختتم “نورديك مونيتور” تقريره بأن كومالي تولو، المدعي العام الجديد في القضية، سارع إلى إسقاط القضية، وغلق الملف ضد جهاز الاستخبارات بتاريخ 28 نوفمبر 2014.

 

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها فضح تورط الاستخبارات التركية في نقل أو تسليح المتطرفين، حيث سبق لصحيفة “جمهوريت” المحلية أن نشرت صورا ولقطات فيديو وتقريرا يكشف أن مسؤولين من المخابرات يساعدون في نقل أسلحة ومسلحين بالشاحنات إلى سوريا.

 

 

وواجهت حكومة أردوغان هذه المزاعم بشن حملة واسعة على الإعلاميين، حيث اعتقلت وسجنت المئات منهم بتهم باطلة.

جرى نقل المقاتلين في ليلة 9 يناير 2014

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

كيف يرتبط تلوث الهواء بنمو الجنين؟

أينانيوز/ متابعة/ كشفت دراسة حديثة أن الحوامل اللائي يتعرضن لمستويات خطيرة من تلوث الهواء، قد …

المنتخب العراقي يحرز بطولة الصداقة الدولية لكرة القدم بعد تغلبه على منتخب الأردن 3-2

اينا نيوز/ متابعة/ توج المنتخب الوطني العراقي بلقب بطولة الصداقة الدولية المقامة في ‏البصرة ، …

عبدالمهدي لشيخ الازهر : العراق يسير على الطريق رغم كل الصعوبات

بغداد/ اينا نيوز/ علاء علي/ أكد رئيس الوزراء العراقي، عادل عبدالمهدي، ان العراق يسير على …

تقارير صحفية:56 مليون طفل في العالم قد يموتون بحلول 2030 بسبب سوء التغذية ونقص الرعاية الصحية

اينا نيوز/ متابعة/ أشارت تقارير صحافية أنّ حوالي 56 مليون طفل في العالم قد يموتون …

أحذروا هذه الادوية لتسببها بزيادة الوزن

اينا نيوز/متابعة/ حذر الكثير من الخبراء من بعض الأدوية التي تتسبب في رفع الوزن في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *