الرئيسية / المنتدى العربي الأوروبي / المنتدى العربي الأوروبي للثقافة والاعلام يشارك في فعاليات القمة الأفريقية

المنتدى العربي الأوروبي للثقافة والاعلام يشارك في فعاليات القمة الأفريقية

بروكسل/ تشهد القارة الافريقية نهضة واسعة من حيث النمو الاقتصادي عبر الاستثمار الداخلي والخارجي وظهور ريادة الاعمال على نطاع واسع يرافقه التطور الحاصل في شركات التكنلوجيا العاملة في العديد من دول القارة السمراء التي تعد شريان حيوي ومهم للقارة الأوروبية في العديد من الموارد المهمة ولقطاعات مختلفة.

Afbeeldingsresultaat voor ‫القارة الافريقية‬‎

 

استضاف البرلمان الأوروبي، الاربعاء القمة الأفريقية الاقتصادية والتي شهدت مشاركة واسعة لممثلي الهيئات والبعثات الدبلوماسية الأفريقية والعربية المعتمدين لدى الاتحاد الاوروبي ومملكة بلجيكا الى جانب مشاركة شخصيات برلمانية أوروبية ومسؤولي المنظمات الحقوقية والاجتماعية والثقافية والاعلامية.

 

 

المنتدى العربي الاوروبي للثقافة والاعلام شارك في تغطية وقائع هذه القمة وعبر منصاته الاعلامية المتمثلة بوكالة الاخبار العربية الاوروبية( اينا نيوز)، ووكالة (روافد نيوز) وإذاعة روافد المرئية .

 


ووفقاً لما تم تدوينه من ملاحظات فقد ركزت القمة على جملة من المواضيع المهمة التي تطرق القائمون عليها وتضمنت التوسع في مجالات التعاون القائمة فعلاً مع الدول الاوروبية ( الاتحاد الاوروبي ومؤسساته)،والتعمق في ايجاد الحلول الناجعة لمواجهة التحديات التي تواجه تلك العلاقة والعمل المتواصل على تعزيز الشراكية الاقليمية بين القارة الافريقية والاوروبية وفق اسس المنافع والمصالح المشتركة.

 


المنتدى الاوروبي العربي للثقافة والاعلام ممثلاً برئيسه الصحفي والاعلامي عباس الصالحي سجل انطباعاته وملاحظاته على مضمون هذه القمة . .

 

هذه القمة جاءت بمثابة الفرصة الواقعية لتبادل الاراء والانطباعات بين الاتحاد الاوروبي ودول القارة الافريقية وخاصة في مجال التحولات الديمقراطية والامن ومحاربة الارهاب وتجفيف منابعه الى جانب القضايا المتعلقة بالجانب الاقتصادي والصحي والخدمات وقطاع التكنلوجيا الناشئة في دول معينة ، فضلا ً عن سبل استخدام المعونات الانمائية في اقامة المشروعات التي تعود بالنفع العام على مواطني القارة السمراء والتأكيد على تطوير العلاقات بين الدول وخاصة التعاون التجاري.

 

تطرق المتحدثون في هذه القمة ومن جنسيات مختلفة الى جملة من القضايات والمواضيع المهمة التي تعيشها القارة الافريقية وخاصة فيما يتعلق بالهجرة الغير شرعية والعنف القبلي والطائفي والارهاب الذي يضرب عدد من الدول الافريقية.

 

السكرتير العام لدول الساحل الافريقي”ابراهيم ساني الباني” تحدث خلال الجلسة الاولى للقمة عن التحديات التي تواجل دون الساحل بشكل خاص ودول القرن الافريقي بشكل عام ، ومنها العمليات الارهابية التي نفذتها جماعات ارهابية خارجة عن القانون تنفذ اجندات خارجية تتخذ من الاسلام ستاراً لتنفيذ عملياتها الارهابية.

واضاف أن من بين تلك المجاميع الارهابية “بوكو حرام” وحركة الشباب الصومالي ، وفي موريتانيا وجماعات ارهابية اخرى كان لها امتدادات سابقة مع القاعدة ومن سار على نهجها ومن ثم تنظيم” داعش”وارتباطها بمجاميع ارهابية اخرى تتخذ من ليبيا مقراً لها لامدادها بالسلاح والاموال اللازمة لادامة عملياتها داخل الدول الافريقية التي تشهد تعاني من العنف والارهاب كذلك لايمكن اغفال العمليات القرصنة البحرية التي لاتقل خطورة عن الارهاب وتهريب البشر والمخدرات.

 

 

واشار الباني الى أن عمليات تهريب المخدرات عبر حدود الافريقية براً والدول المطلة على البحر فاقت 150 الف طن خلال السنتين الماضيتين وبمدخولات مالية وصلت الى اكثر من نصف مليار دولار وهذه الوقائع اثرت وبشكل كبير على الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في دول افريقية بعينها كما ساهمت في زيادة عمليات الهجرة غير الشرعية الى الدول الاوروبية بحثاً عن الامن والامان والحياة المعيشية الافضل، فعليه تمكن الحاجة الماسة للارتقاء بالقارة السمراء عبر مشاريع واقعية بعيدة عن الروتين الى جانب توفير فرص العمل للشباب وادامتها وتسخير كل الامكانيات والموارد البشرية عبر التعاون مع الدول لبسط الامن والاستقرار بالتعاون مع الدول الاوروبية والمجتمع الدولي.

 

 

بدوره تحدث مسؤول الشؤون الافريقية والشرق الاوسط التابع لمركز “سارة اليسون” للسياسيات الخارجية “جوشوا مسيرفي” عن الاوضاع التي تشهدها الدول الأفريقية في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتحولات الديمقراطية في الدول الناشئة وكيفية تمكنت دول مثل( بوتسوانا، تنزانيا، مالي، ساح العاج) من ادتحسين اوضاعها عبر خطط مستقبلية اسهمت وبشكل كبير في تحقيق الاستقرار لها .

 


كما تطرق الى موضوع الهجرة الغير شرعية التي يقوم الشباب الافريقي بحثاً عن الاستقرار بعدما ضاقت به السبل في البقاء في بلدانهم نتيجة زحف الارهاب الذي يختفي بلباس الاسلام والجماعات الاهابية التي تطلق على نفسها اسلامية، والتي استغلت العجز والعوز والحاجة في تجنيد العديد من الشباب الافريقي وزجهم في مناطق الصراعات والنزاعات في افريقيا والشرق الاوسط مثل كان الحال مع القاعدة ومن بعدها تنظيمات اخرى ليسقار المطاف عن “داعش” وبوكو حرام وحركة الشباب الصومالي وكلها تعمل وفق اجندات خارجية بعيدة عن الدين الاسلامي .

واضاف ان توفير فرص العمل عبر اقامة المشروعات الخدمية والانساية التي يحتاجها المواطن في افريقيا وتنمية المواهب والاهتمام بها وتفعيل الاستثمار عبر دول الاتحاد الاوروبي ودول العالم المختلفة سيساعد في تقليل البطالة والفقر ويخفف من الهجرة غير الشرعية لاوروبا لذلك الاتحاد الاوروبي وضع ضمن اولوياته هذه العام البدء بخطوات جدية وحقيقية لتفعيل الاستثمار في الدول الافريقية التي تملك موارد في العديد من المجالات.


عضو البرلمان الاوروبي عن مملكة بلجيكا “مارك ديمسميكر” والذي عمل لسنوات عديدة صحفياً في العديد من وكالات الانباء الدولية وزار اكثر من 168 دولة خلال مسيرته المهنية تحدث عن التجارب التي مرت عليه ومنها مراحل التحول الديمقراطي في الدول الافريقية ( نيجيريا، بتوسوانا، تنزانيا، ساح العاج،غامبيا) وهذه المراحل كان لها الاثر في تحولات اخرى على الصعيد السياسي والاقتصادي والامني والاجتماعي اسهمت ولوبشيء بسيط في انعكاسه على الاوضاع في تلك الدول.

 

واضاف أن من ابرز المعوقات التي حالت دون النهوض بالقارة الافريقية وعدد من دولها التي تعاني من مشاكل اقتصادية ماتلى احداث الـ11 من سبتمبر 2001 والاستغلال البشري للمواطن الافريقي عبر المنظمات الارهابية كالقاعدة وما انبثق عنها فيما بعد وهي منظمات رادكالية ارهابية ذات صبغة دينية متطرفة لاتمت للاسلام بصلة لكنها تتشح به وهذه المنظمات مأجورة مدفوعة الثمن تعمل بأجندات خارجية هدفها زعزعة امن واستقرار الدول الافريقية وكرسالة لبسط نفوذها .
وبين أن الظروف تغيرات في ظل تحديات مستمرة يعاني منها العالم (الارهاب العالمي) يوجب تعاون الجميع في وضع الحلول الصحيحة الناجعة للحد من ظاهرة الارهاب عبر خطط عملية مدروسة واضحة تبين حقيقة الاحتياجات التي تلبي ولو بشيء بسيط للمواطن حياة كريمة.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

روسيا تكشف عن مشروعٍ امريكي لتدمير العراق بعد فشل مشروعها السابق”عش الدبابير”

اينا نيوز/ متابعة/كشف السفير الروسي لدى بغداد، ماكسيم ماكسيموف، الاثنين، عن مشروع أميركي جديد لتدمير …

المنتدى العربي الأوربي والمركز العراقي الأوروبي يوقعان برتوكول إعلامي وثقافي مشترك

بروكسل/ أينانيوز/ وقع المنتدى العربي الاوربي للثقافة والإعلام، والمركز العراقي الاوروبي للتنمية والتطوير، اتفاقية للتعاون …

جامعة هولندية تكرم طالبة عراقية اجتازت الإعدادية في عام واحد

بغداد/ إينا نيوز/ عادل فاخر/ بالتزامن مع يوم المرأة العالمي كرمت جامعة أوتريخت الهولندية الطالبة …

مجموعة الإستبصار الإستراتيجي تنشر تقريرا موسعا عن حرب المياه في الشرق الأوسط

بغداد/ إينا نيوز/ عادل فاخر/ by: adel fakhir تنشر الوكالة العربية الأوربية (إينا نيوز) التقرير …

سفير العراق لدى هولندا لـ”اينا نيوز”: إعادة الاعمار والارتقاء بالاقتصاد خطوات مهمة تُعزز الانتصار على الارهاب

دنهاخ/ اينا نيوز/ محمد الصالح/ أكـد السفير العراقي لدى مملكة هولندا الدكتور ” هشام العلوي”أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *