الرئيسية / العراق / المرجعية العليا: اجلاء العوائل عن مناطقهم والنهوة امور بعيدة عن الاسلام والوطنية

المرجعية العليا: اجلاء العوائل عن مناطقهم والنهوة امور بعيدة عن الاسلام والوطنية

كربلاء/ اينا نيوز/ صادق حميد/انتقد ممثل المرجع الديني الاعلى ،علي السيستاني، الجمعة، النزاعات العشائرية وماتعرف بـ” الدكات” و”النهوة”، داعيا العشائر الى الكف عن الظلم، فيما اعتبر إجلاء العوائل عن مناطق سكناها و”النهوة” أمور بعيدة عن الاسلام والاعراف العشائرية.

 

وقال عبد المهدي الكربلائي في خطبة صلاة الجمعة في الحرم الحسيني ب‍كربلاء، وحضرتها وكالة الاخبار العربية الاوروبية (اينا نيوز)، إنه “يجب منع ظواهر العنف الاجتماعي والسياسي، وعدم المساس بالمواطنين، فليس في ذلك حكماً في الشرع ولا بمقتضى الاخلاق”، مشدداً على “ضرورة الاهتمام بالوسائل التي من شأنها الحد من هذه الظواهر”.

 

ودعا الكربلائي “العشائر العراقية بالكف التام عن جميع الممارسات المخالفة للتعاليم الشرعية والوطنية والتي انتشرت في الفترة الأخيرة في وسط وجنوب العراق”، مبيناً أن “هذه الظواهر تمثل ظلم وتعدي على حدود الله”.

 

وأوضح أن “بعض العشائر أخذ منطق اللجوء الى العنف والتقاتل، وإصدار الاحكام التي تخالف الشرع والقانون”، مبينا أن “من أساليب العنف، الجلوة، حيث تصدر عشيرة باجلاء عائلة من مكان الى منطقة أخرى، وهذا غير موجود بالشرع”.

 

واشار الكربلائي الى أن “النهوة، هي ايضا لون من الوان العنف المخالف للشرع”، مبينا أن “بعض الرجال يمنعون النساء من الزواج، لسنوات طويلة، حيث أن هناك من تجاوزت الثلاثين دون زواج”.

 

ولفت الى أن “بعض العشائر في مناطق الوسط والجنوب، يكتبون على بيت، مطلوب دم، مما يعطل السكن فيه او بيعه او التصرف فيه، وهذا حكم ليس في الشرع ولا الاخلاق”.

وجدد ممثل المرجع السيستاني الدعوة للعشائر “للكف التام عن جميع الممارسات المخالفة للتعاليم الشرعية والأخلاقية والوطنية، وهي تمثل ظلما فاحشا على الكثير من الأبرياء”

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

نائب : رئيس مجلس النواب يرشح القائد السابق لجهاز مكافحة الارهاب لمنصب وزير الدفاعه

بغداد اينا نيوز/كشف  عضو مجلس النواب العراقي”فائق الشيخ علي”، الثلاثاء، عن ترشيح رئيس المجلس “محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *