الرئيسية / العراق / متقاعدون : فوائد قروض البنوك الحكومية”فاحشة” تُنهك المتقاعد

متقاعدون : فوائد قروض البنوك الحكومية”فاحشة” تُنهك المتقاعد

بغداد/ اينا نيوز/ جواد الغراوي/ دعا متقاعدون الحكومة العراقية ، الخميس، إلى سن قانون ينظم ضوابط القروض الممنوحة لهم  إثر الفوائد” الفاحشة” التي يتم تحمليها على كل قرض يمنح قد يصل الى  30% من قيمة القرض الممنوح.

 

واضاف عدد منهم في احاديث لوكالة الاخبار العربية الاوروبية ( اينا نيوز) ، أن “السلف التي يمنحها مصرف الرافدين الحكومي، تحتوي على فوائد فاشحة”، مستطردين بالقول “على سبيل المثال سلفة 6 ملايين فوائدها تتجاوز المليونين والنصف، فيما بلغت فائدة سلفة 10 ملايين أكثر من اربعة ملايين ونصف”.

 

ودعا المتقاعدون، الحكومة المركزية والجهات المعنية، إلى “اعادة النظر بهذه القروض وتخفيف الفوائد، على اعتبار انها تنهك المتقاعد اكثر مما تفيده”.

 

وطالب المتقاعدون، البرلمان بـ”تشريع قانون ينظم عملية اصدار الضوابط الخاصة بالقروض الحكومية وعلى جميع الاصعدة”.

 

ويرى مختصون، في تصريحات صحفية أن “ارتفاع نسب الفائدة في قروض المصارف الحكومية ليس من صلاحية تلك المصارف بل هو ضمن شروط صندوق النقد الدولي, على اعتبار ان العراق مرتبط معه باتفاقات مالية نتيجة القروض التي قدّمها له, وعليه يجب التزام القطاع المصرفي بتلك التعليمات”.

 

وكشفت وسائل اعلام محلية، منتصف العام الجاري، عن أعداد المستلفين من فروع مصرف الرافدين من شريحة المتقاعدين في بغداد، مؤكدة أن ١٢٨ ألف متقاعد استلف من المصرف.

 

واعلنت المصارف الحكومية والمتمثلة بمصرفي الرافدين والرشيد، في وقت سابق، إطلاق سلفة الـ(50) مليون دينار كبديل عن سلفة الـ(100) راتب.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

نائب : رئيس مجلس النواب يرشح القائد السابق لجهاز مكافحة الارهاب لمنصب وزير الدفاعه

بغداد اينا نيوز/كشف  عضو مجلس النواب العراقي”فائق الشيخ علي”، الثلاثاء، عن ترشيح رئيس المجلس “محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *