الرئيسية / العراق / تحذير من ثلاث ظواهر خطيرة تهدد محافظة ديالى

تحذير من ثلاث ظواهر خطيرة تهدد محافظة ديالى

ديالى/ اينا نيوز/ علي فاضل/ كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في محافظة ديالى، الخميس، عن إنتشار 3 ظواهر خطيرة داخل المحافظة، فيما أكد وصول مخدر الهيروين المستخدم في أميركا الى متاجري ومتعاطي المخدرات.

 

وقال مدير مكتب المفوضية صلاح مهدي، في حديثٍ لوكالة الاخبار العربية الاوروبية ( اينا نيوز)، إن “عام 2018 شهد إرتفاعا ملحوظا في إنتشار ثلاث ظواهر خطيرة أولها الإنتحار والذي تقف وراء بروزها أسباب عدة”، مبيناً أن “هناك حالات إنتحار أكتشفت فيما بعد إنها جرائم قتل وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها”.

 

وأضاف مهدي، أن “الملف الثاني هو ملف الأطفال كريمي النسب حيث شهدت الأسابيع الماضية العثور على ثلاثة أطفال حديثي الولادة أحدهما وجد ميتا في حمام مستشفى”، لافتاً إلى أن “من أسباب تفشي هذه الظاهرة مؤخراً هو التفكك الأسري وإنعدام الرقابة”.

 

وأشار مهدي، إلى أن “الأطفال الذين تم العثور عليهم في ديالى يحتمل أن يكون هناك أشخاصاً من خارج المحافظة قاموا برميهم للتخلص منهم”.

 

ولفت مهدي، إلى أن “الظاهرة الثالثة هي إنتشار تجارة وتعاطي المخدرات في مناطق ديالى بشكل غير مسبوق، بفعل عوامل عدة منها الموقع الجغرافي على الحدود الدولية ومنظومة طرق إستراتيجية”.

 

وأكد مهدي، أن “مادة الهيروين شديدة التخدير أصبحت تنتشر في ديالى”، مشيراً إلى أن “هناك قانوناً شرع مؤخراً يدعم انتشار المخدرات وهو عقوبة فرض الغرامة على المتاجرين والمتعاطين في بعض الأحيان بدلاً عن السجن”.

 

وشدد مهدي، على ضرورة “إتخاذ الإجراءات اللازمة بأسرع وقت ممكن من الجهات المعنية، للحد من هذه الظواهر السلبية في مناطق ديالى، وخاصة ملف المخدرات الذي يتطلب مسك الحدود للسيطرة على التهريب والحد من دخول تلك المواد الى البلاد”.

 

وكانت محافظة ديالى سجلت حالتي إنتحار خلال 24 ساعة في الأسبوع الحالي، فيما سجلت خلال الفترات الماضية عدة حالات مماثلة، لأسباب مختلفة بينها مشاكل نفسية وإقتصادية.

 

وينص قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017 في المادة (32) منه على أن “يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة واحدة ولا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسة ملايين دينار ولا تزيد على عشرة ملايين دينار كل من استورد أو أنتج أو صنع أو حاز أو أحرز أو اشترى مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية”.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

نائب : رئيس مجلس النواب يرشح القائد السابق لجهاز مكافحة الارهاب لمنصب وزير الدفاعه

بغداد اينا نيوز/كشف  عضو مجلس النواب العراقي”فائق الشيخ علي”، الثلاثاء، عن ترشيح رئيس المجلس “محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *