الرئيسية / اقتصاد وأعمال / “دانة غاز” الاماراتية تعلن عن زيادة إنتاج الغاز في كردستان العراق

“دانة غاز” الاماراتية تعلن عن زيادة إنتاج الغاز في كردستان العراق

اينا نيوز/ متابعة/ اعلنت شركة دانة غاز، الاربعاء، انها حققت زيادة في الطاقة الانتاجية للغاز الطبيعي بنسبة 30 في المئة في كردستان العراق.

 

وقالت الشركة في تقرير لها اطلعت عليه السومرية نيوز انها “وشريكتها نفط الهلال حققت زيادة ملفتة بلغت 30% في الطاقة الانتاجية للغاز من حقل خور مور في اقليم كردستان بالعراق الذي تشارك في تشغيله بالنيابة عن ائتلاف شركات بيرل بترليوم”.

 

واضافت ان “هذه الزيادة الانتناجية لتلبية امدادات الغاز الطبيعي التي تحتاجها محطات توليد الطاقة في الاقليم، وتتويجا لعشر سنوات كرستهما الشركتان للانتاج المتواصل في المنطقة “.

واشارت الشركة ان “عملية التوسع التي شهدتها محطة معالجة الغاز في خور مور الغازي بسلسلة اضافات وتحسينات التي من شانها ازالة الاختناقات والعوائق في الطاقة الانتاجية وزيادة معدلات الانتاج لتصل الى 400 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم بالمقارنة مع معدلها الحالي البالغ 305 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم بالاصضافة الى ما يفوق 15 الف برميل في اليوم من المكثفات و1000 طن يوميا من الغاز البترولي المسال”.

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال وعضو مجلس الادارة لشركة دانة غاز مجيد حميد جعفر ان “التوسع الاستثنائي في سعة الانتاج وعلامة فارقة تكلل مسيرة عشرة سنوات من الانتاج المتواصل”، مبينا انه “سيشهد استثمارات بما يزيد عن 600 مليون دولار على مدى السنوات القليلة القادمة وزيادة في الانتاج باكثر من الضعف ايضا”.

 

يذكر ان شركة بيرل بتروليوم توصلت في عام 2017 الى تسوية نهائية لعملية التحكيم القائمة فيما بينها وحكومة اقليم كردستان وترتب على ذلك استلام الشركة مليار دولار نقدا من حكومة اقليم كردستان تعويضا لمستحقاتها السابقة .

 

وتأسس مشروع غاز كردستان عام 2007 عندما وقعت دانة غاز ونفط الهلال اتفاقية مع حكومة اقليم كردستان العراق تمنح الشركتين حقوقا حصرية لتطوير وانتاج وتسويق وبيع البترول من حقلي خور مور وجمجمال الواقعين في الاقليم.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

الفالح يأمل باتفاق أوبك على تمديد تخفيضات إنتاج النفط في مطلع يوليو

أينانيوز/ متابعة/ قال خالد الفالح وزير الطاقة السعودي يوم الأحد إن من المرجح أن تجتمع …

أسهم الخليج تواصل خسائرها بفعل هجوم الناقلتين والبنوك السعودية تهبط

أينانيوز/ متابعة/ واصلت أسواق الأسهم الخليجية خسائرها يوم الأحد محاكية الحذر السائد بين المستثمرين في …

بن سلمان: اتفاقيات خصخصة بقيمة 533 مليون دولار قبل نهاية العام

أينانيوز/ متابعة/ أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن الحكومة السعودية تقوم حاليا …

الهند تنتقم برسوم جمركية على سلع أمريكية

أينانيوز/ متابعة/ بدأ سريان رسوم جمركية جديدة فرضتها الهند على 28 سلعة أمريكية، ردا على …

العراق يوقع قرضا مع وكالة يابانية بمبلغ مليار دولار

بغداد/ أينانيوز/ اعلنت وزارة المالية العراقية، اليوم الاحد، عن توقيعها قرضا مع الوكالة اليابانية للتعاون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *