الرئيسية / صحة / علاج بريطاني “فعال” ضد مرض النوم…. حبة “الأيام العشرة”

علاج بريطاني “فعال” ضد مرض النوم…. حبة “الأيام العشرة”

اينا نيوز/ متابعة/ وافقت الهيئات الصحية في بريطانيا، مؤخرا، على دواء لعلاج داء فتاك يعرفُ بـ”مرض النوم” وسط آمال بأن يخفف العقار معاناة الملايين من البشر.

 

وبحسب ما نقلت صحيفة “تلغراف”، فإن السلطات وافقت على الدواء الذي يعالجُ المصابين بداء “المثقبيات الأفريقي البشري”، وهذا المرض ينتشر في المناطق المدارية من الأرض وتصل مضاعفاته إلى الوفاة.

 

وينتقل هذا المرض الخطير إلى البشر عن طريق ذبابة يطلق عليها علماء البيئة “تسي تسي”، وإثر التعرض للسعة، تظهر الأعراض على المصاب في غضون أسابيع قليلة على شكل قرحة حمراء.

 

ويعاني قرابة 65 مليون شخص يعيشون في أفريقيا جنوب الصحراء من هذا المرض، وتضم الأعراض تورما في العقد اللمفاوية وآلاما في العضلات والمفاصل وصداعا واضطرابا في الجهاز العصبي.

 

وتكمن صعوبة المرض خلال الوقت الحالي في تكلفة العلاج المرتفعة، والاضطرار إلى إبقاء المريض في المستشفى لفترة طويلة، لكن أغلب من يصابون بهذا الداء يسكنون في مناطق نائية ومهمشة لا تحظى بمستشفيات متقدمة.

 

ويتيح الدواء الجديد الذي أطلق عليه اسم “فيكسيني دازول” علاجا للمرض بطريقة بسيطة، إذ يكفي أن يتناول المصاب حبة دواء واحدة في النهار طيلة عشرة أيام.

 

وأشرفت مبادرة علاج الأمراض المهملة المعروفة اختصارا بـ” DNDi” على تطوير العقار، ويقول المدير التنفيذي للهيئة إن المصاب بمرض النوم يواجه الوفاة الحتمية إذا لم يخضع للعلاج.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

جمعيّتا الهلال الأحمر القطري والكويتي تختتمان التصوير الشعاعي المجاني لسرطان الثدي

بغداد/ إينا نيوز/ متابعة/ اختتمت جمعيتا الهلال الأحمر القطري والكويتي في لبنان، حملة إجراء الفحوص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *