الرئيسية / سيـــاسة / البرلمان الاوروبي يدعو لتقييد تصدير السلاح إلى السعودية.. لسببين هما

البرلمان الاوروبي يدعو لتقييد تصدير السلاح إلى السعودية.. لسببين هما

اينا نيوز/ متابعــة/ اتهم البرلمان الأوروبي الخميس، السعودية “بعدم الالتزام بالمعايير التي يتضمنها الموقف الأوروبي المشترك كشرط لتصدير الأسلحة، ومنها الالتزام بقواعد حقوق الإنسان والقانون الدولي”.

وجدد البرلمان في بيان له، دعوته لفرض مزيد من القيود على صادرات الاتحاد الأوروبي من الأسلحة إلى السعودية، إلى جانب المطالبة بفرض عقوبات على البلدان التي تستخف بقواعد الاتحاد في هذا الشأن، داعيا إلى “إنشاء آلية لمعاقبة الدول الأوروبية التي لا تلتزم بالموقف الأوروبي المشترك”.

وأضاف أن “هذه الدعوة تأتي على خلفية الحرب في اليمن من ناحية، ومقتل الصحفي جمال خاشقجي من ناحية أخرى”، معتبرا أن “السفن الحربية المستوردة من دول الاتحاد الأوروبي تستعمل في فرض حصار على اليمن، بينما تستعمل الطائرات والقنابل في الغارات الجوية التي تزيد من معاناة الشعب اليمني”.

 

والاتحاد الأوروبي هو ثاني أكبر مورد للأسلحة في العالم بعد الولايات المتحدة، وفق تقرير الاتحاد السنوي بشأن صادرات الأسلحة، ويصدر أكثر من ربع الأسلحة على مستوى العالم.

ودعوة البرلمان الأوروبي لتعزيز القيود ليست ملزمة، لكنها المرة الثانية خلال أقل من شهر واحد يمرر فيها المشرعون الأوروبيون قرارا يدعو لفرض قيود على مبيعات الأسلحة بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

دعوة أوروبية لتقييد تصدير السلاح إلى السعودية.. لسببين هما

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

محادثات السويد : الحوثيون يدعون إلى تشكيل حكومة انتقالية

 اينا نيوز/ متابعــة/ دعا كبير مفاوضي جماعة الحوثي اليمنية ،محمد عبد السلام اليوم السبت إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *