الرئيسية / سيـــاسة / مصر تؤكد على أهمية تنفيذ مخرجات الاجتماع الوزاري بشأن مفاوضات “سد النهضة”

مصر تؤكد على أهمية تنفيذ مخرجات الاجتماع الوزاري بشأن مفاوضات “سد النهضة”

اينا نيوز/ متابعة/ أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، الأربعاء، على أهمية التنفيذ الأمين لمخرجات الاجتماع الوزاري التساعي بشأن مفاوضات سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على مجرى نهر النيل، وتجاوز التباطؤ الراهن إزائه.

 

وحسب بيان وزارة الخارجية المصرية، فإن حديث شكري جاء خلال لقاء نظيره الإثيوبي وركنه جيبيو، على هامش مشاركته في الاجتماعات الوزارية التمهيدية للقمة الأفريقية الاستثنائية في أديس أبابا.

 

وشدد شكري على أن تنفيذ المخرجات وتجاوز البطء سيسمح بالمضي قدما بمسار الدراسات الفنية، وفقا لاتفاق المبادئ الموقع عام 2015، بالإضافة إلى استئناف مسار اللجنة العلمية البحثية المستقلة.

 

وأعلنت الخارجية المصرية اهتمام الوزير الإثيوبي بإيجاد الوسيلة المناسبة للسير قدما في مشاورات الدول الثلاث المتأثرة بالسد، مصر والسودان وإثيوبيا، على أن يتم بلورة ذلك في غضون أيام.

 

وأضاف أن اللقاء تناول كذلك جهود إنشاء الصندوق الثلاثي للتنمية بين مصر والسودان وإثيوبيا، حيث أكد شكري ضرورة البناء على النجاح الذى تحقق في الاجتماع الأول الذى عقد بالقاهرة في يوليو 2018.

 

ويتركز الخلاف بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا بشأن حصص مياه النيل، الذي يمتد لمسافة 6695 كيلومترا من بحيرة فيكتوريا إلى البحر المتوسط، ويعد شريانا رئيسيا للحياة بالنسبة للدول الثلاث.

 

وبينما تؤكد القاهرة أن السد سيهدد إمدادات المياه، التي تغذي الزراعة والاقتصاد في مصر منذ آلاف السنين، لا سيما مع وجود جدول زمني سريع لملء بحيرة السد، تقول إديس أبابا إن السد لن يكون له تأثير كبير على مصر.

 

وأقر رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، في أغسطس الماضي، بأن الانتهاء من بناء السد سيتأخر سنوات عدة.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

محادثات السويد : الحوثيون يدعون إلى تشكيل حكومة انتقالية

 اينا نيوز/ متابعــة/ دعا كبير مفاوضي جماعة الحوثي اليمنية ،محمد عبد السلام اليوم السبت إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *