الرئيسية / سيـــاسة / مجلس الأمن يتبنى بالإجماع مشروع قرار برفع العقوبات عن إريتريا

مجلس الأمن يتبنى بالإجماع مشروع قرار برفع العقوبات عن إريتريا

اينا نيوز/ متابعة/تبنى أعضاء مجلس الأمن بالإجماع مشروع قرار برفع العقوبات عن إريتريا، قدمته المملكة المتحدة، حسبما أفادت وكالة “تاس” الروسية.

وقالت المندوبة البريطانية لدى الأمم المتحدة كارين بيرس: “إننا نزيل العقوبات، اعترافا بتحقيق السلام والاستقرار بفضل الخطوات التي اتخذتها إريتريا وحوارها مع جيبوتي حول وضع الحدود”.

وفرض المجلس عقوبات على إريتريا في 2009 بسبب دعمها المزعوم لمسلحي حركة الشباب في الصومال، وهو ما نفته أسمره. وأضيف عليها حظر على توريد الأسلحة في عام 2013.

وقد نص مشروع القرار البريطاني على أن “يتم في الحال رفع الحظر المفروض على الأسلحة وإلغاء جميع القرارات المتعلقة بمنع السفر وتجميد الأصول والعقوبات محددة الأهداف المفروضة على إرتيريا”.

ويؤكد مشروع القرار أن مراقبي الأمم المتحدة “لم يعثروا على أي دليل قاطع يثبت أن إرتيريا تدعم حركة الشباب الصومالية”، وهو الادعاء الذي يخضع أسمرة للعقوبات الدولية منذ عام 2009.

ووقعت إريتريا وأثيوبيا اتفاق سلام في يوليو الماضي أنهى عقدين من العداوات وأسفر عن تحسن العلاقات مع جيبوتي، ما زاد احتمالات الاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

ويدعو مشروع القرار إريتريا وجيبوتي إلى مواصلة الجهود لتسوية الخلاف الحدودي الذي اندلع في 2008، وطلب من أسمره الإفراج عن معلومات تتعلق بجنود جيبوتيين مفقودين في اشتباكات قبل عشر سنوات.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

محادثات السويد : الحوثيون يدعون إلى تشكيل حكومة انتقالية

 اينا نيوز/ متابعــة/ دعا كبير مفاوضي جماعة الحوثي اليمنية ،محمد عبد السلام اليوم السبت إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *