الرئيسية / العراق / بحضورٍ أُممي : العراق يسلم الكويت أطناناً من ارشيفها

بحضورٍ أُممي : العراق يسلم الكويت أطناناً من ارشيفها

بغداد/ اينا نيوز/ ليث حسن/ سلم العراق الأرشيف والمحفوظات الكويتية بحضور الامم المتحدة، بعد ان سلبه النظام البائد في غزو الكويت عام 1991.
وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية تلقت وكالة الأخبار العربية الأوروبية ( اينا نيوز)، نسخة منه “قامت وزارة الخارجية العراقية ممثلة وكيل الوزارة السفير حازم اليوسفي بتأريخ ١٣/١١/٢٠١٨، بتسليم الجانب الكويتي المحفوظات والارشيف الوطني، التزاما وتنفيذا لقرارات مجلس الامن الدولي واخرها القرار رقم { 2017} لعام ٢٠١٣ والخاص بتسليم العراق للمحفوظات والارشيف الكويتي”.
وأوضح ان “الأرشيف يتألف من ٢٨ صندوقا بوزن مايقارب الثلاثة أطنان، مع لوحة فنية قيمة عائدة للفنان بيكاسو وسيف اميري تم تسليمهما من قبل رئيس الجمهورية الى أمير دولة الكويت”.
كما أكد وكيل الوزارة “على بناء علاقات مميزة وعلى أسس صحيحة وان ماتم عمله يأتي إيماناً وإلتزاماً من قبل جمهورية العراق بمبادئ حسن الجوار مع دولة الكويت وكذلك تنفيذا لقرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة”.
وأشار الى ان “السلطات العراقية بذلت جهودا كبيرة في عملية تجميع الارشيف والمحفوظات الكويتية حيث كان اغلبها متفرقا في المدن والمحافظات والجامعات والمكتبات العراقية”.
من جانبه قال مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون المنظمات الدولية ناصر الهمين ان “ماتم خطوة مهمة في تدعيم العلاقات بين البلدين وان ملف المحفوظات والارشيف الكويتي يعد بالنسبة للكويت من اهم الملفات”.
من جانب آخر آشار منسق الامم المتحدة في الكويت، طارق الشيخ بوزارتي الخارجية العراقية والكويتية لعملهما وحرصهما على حل المسائل العالقة بين البلدين وانها خطوة ايجابية ومهمة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين”.انتهى
Resized Image
Resized Image
Resized Image
Resized Image

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

نائب : رئيس مجلس النواب يرشح القائد السابق لجهاز مكافحة الارهاب لمنصب وزير الدفاعه

بغداد اينا نيوز/كشف  عضو مجلس النواب العراقي”فائق الشيخ علي”، الثلاثاء، عن ترشيح رئيس المجلس “محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *