الرئيسية / العراق / كتلة سائرون تحذر من “فخ” موازنة 2019

كتلة سائرون تحذر من “فخ” موازنة 2019

بغداد/ اينا نيوز/ علا علي/ حذرت كتلة سائرون المدعومة من زعيم التيار الصدري” مقتدى الصدر” مما وصفته  بـ”فخ” الموازنة الاتحادية لعام 2019

النائب عن الكُتلة، أنعام الخزاعي، أشار في بيان تلقت وكالة الأخبار العربية الاوروبية ( اينا نيوز)، نسخة منه ان “تتبع الاموال العراقية واسترداد المال العام داخلياً وخارجياً هو ما يجب ان يصبح اليوم ضرورة ملحة”.

وطالبت، الحكومة “بوضع استرداد المال العام على سلم أولوياتها العاجلة لبدء اولى خطوات الاصلاح”، مشددة على تتبع الحكومة “للارصدة والممتلكات العراقية الخارجية مثلما تتبع المشاريع المتلكئة والعقود التي هدرت الكثير من المال العام ومنها عقود الاتصالات نموذجاً”.

وبينت الخزاعي انه “ومن خلال استقراء متأنٍ لموازنة ٢٠١٩ بشكلها الحالي نجد انها موازنة توزيعية للايرادات العامة مع اهمال تام لتطوير وتنويع الاقتصاد العراقي”.
وأكدت “تخصيص ما يقارب الـ٢٠% من اجمالي النفقات للأمن والدفاع بينما خصص ما يقارب الـ5% منها كنفقات للصحة والتربية والتعليم”.

وخلصت الخزاعي الى، ان “ما سلف يؤكد إبتعاد الموازنة عن التنمية البشرية” معربة عن قلقها مما وصفته بـ”العجز الكبير في الموازنة والمموَّل بالاقتراض بما سيسحب العراق للوقوع في فخ المديونية”.

وصوت مجلس النواب في جلسته أمس الثلاثاء، على مقترح بمفاتحة مجلس الوزراء لاجراء التعديلات على مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2019 قبل الشروع بالقراءة الاولى او إعادته الى الحكومة.

ولكن رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، كشف مساء أمس عقب جلسة مجلس الوزراء، عن اتفاق مع مجلس النواب على إبقاء موازنة 2019 عنده ومناقشتها” نشيرا الى “تشكيل لجنة حكومية برئاسة وزير المالية ستذهب للبرلمان وتطرح رؤية الحكومة الجديدة على الموازنة بشكل واقعي”.

وأكد عبد المهدي انه “لا يمكن تغيير كل أبواب الموازنة” معرباً عن امله “بان يسهم التعاون بين السلطتين بالإسراع في إقرارها لاسيما ونحن في حالة حرجة ولا نريد بدء السنة الجديدة بدون موازنة لما يحصل من ضرر كبير”.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

اينا نيوز تكشف بالارقام الزيادة في رواتب الحشد الشعبي

بغداد/ اينا نيوز/ ليث حسن/ باشرت المديرية المالية العامة للحشد الشعبي، اليوم الخميس، باعداد بودرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *