الرئيسية / سيـــاسة / من اسرائيل زعيم انفصالي يتوعد سطات نيجيريا بـ”الجحيم”

من اسرائيل زعيم انفصالي يتوعد سطات نيجيريا بـ”الجحيم”

اينا نيوز/ متابعــة/ أعلن زعيم حركة “شعوب بيافرا الأصلية” الانفصالية نامدي كانو، الاثنين، أنّه متواجد في إسرائيل، مشيرا في بث إذاعي إلى أنّه يدين بنجاته إلى الدولة العبرية، وتوعد السلطات النيجيرية بـ”الجحيم” عند عودته.

ولم يظهر كانو للعلن منذ أيلول/ سبتمبر 2017، لكن محاميه وشقيقه قالا إنه في إسرائيل بعد تداول صور وفيديو بث مباشر على حسابات لشخصيات مقربة منه الجمعة، تظهره وهو يصلي عند حائط المبكى في القدس.

ويقود كانو، سمسار العقارات السابق في لندن، حركة “شعوب بيافرا الأصلية” التي تطالب بإنشاء دولة مستقلة في جنوب شرق البلاد، حيث الأكثرية من شعب “إغبو”، وحيث توجد محطة “راديو بيافرا” المحظورة.

وفي بث إذاعي الأحد، أعلن كانو: “أنا في إسرائيل”.

وأضاف: “أدين بنجاتي لدولة إسرائيل”، مشيرا إلى جهاز الموساد الإسرائيلي دون أن يفصح عن نوع الدعم الذي قدمته إسرائيل له.

وتوعد كانو: “سأعود قريبا إلى أرض بيافرا وسأحضر الجحيم معي”، وتابع بأن “حركة شعوب بيافرا الأصلية” ستحرر بيافرا ولن تشارك في أي انتخابات حتى إجراء استفتاء على استقلال بيافرا.

ودعا أنصاره لمقاطعة الانتخابات الرئاسية في نيجيريا المقررة في شباط/ فبراير 2019.

وتصاعد التوتر منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2015 عندما تم اعتقال كانو في وقت سابق من ذلك العام.

وهو يواجه اتهامات بالخيانة في قضية سبق واعتقل على ذمتها حتى إطلاق سراحه بكفالة في نيسان/ أبريل 2017. لكنه لم يمثل أمام المحكمة مجددا في أبوجا، ما أثار تكهنات حول مكانه.

وبعد حرب دامت ثلاث سنوات، وسقوط أكثر من مليون قتيل، استسلم جنود بيافرا عام 1970 للجيش النيجيري وتخلوا عن حلمهم بالانفصال. لكن بعد خمسين عاما، يبقى تاريخ بيافرا مسألة بالغة الحساسية في نيجيريا.

عن Al Salihi

وكالة الأخبار العربية الأوروبية "أينانيوز" وكالة إخبارية بنكهة عربية اصيلة لاتمثل ولاتنتمي لأي جهة حزبية اوحركة سياسية سواء داخل العراق أو خارجـه هدفها نقل الحقائق كما هي دون تزييف او رتوش تنبذ العنصرية والطائفية والاستغلال البشري وتعمل على نشر مفاهيم المحبة والسلام بين الناس وتحترم خاصية كل الاديان والطوائف والمذاهب والاثنيات

شاهد أيضاً

عاهل السعودية : ندعم الجهود الدولية لإنهاء الحرب في اليمن

اينا نيوز/ متابعة/ أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، على دعم المملكة لجهود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *